التطور التکنولوجى فى مجال تشکيل الحلى المعدنية ودورة فى إثراء عملية الإبداع الفنى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

شهد مجال تشکيل الحلى المعدنية تقدما کبيرا فى السنوات الأخيرة حيث تطورت تکنولوجيا تشکيل الحلى تطورا هائلا ، ولعبت التکنولوجيا الحديثة دورا کبيرا فى تطوير التقنيات والخامات التى ظهرت فى هيئات وأشکال جديدة ومتعددة ، تلک الهيئات والأشکال والتقنيات والخامات أصبحت مصدرا هاما لإثارة إبداعات مصمم الحلى وتنمية أفکارة الإبتکارية .
فالتنوع فى طبيعة الخامات وخواصها الفيزيائية والکيميائية يقابلة تنوع فى إمکاناتها التشکيلية الأمر الذى يسمح للمصمم بالخروج من الحيز الضيق للمألوف الى حيز الإبداع اللامحدود .
ففى مجال تشکيل الحلى المعدنية لا يجب أن يقتصر إهتمامنا على توظيف ما لدينا من خامات ولکن لابد أن يرتبط التوظيف بالفهم والأدراک الواعى بخصائص الخامة الفيزيائية والکيميائية والبصرية والميکانيکية وکذلک إمکاناتها التشکيلية .
وکما أن للتطور التکنولوجى فضل کبير فى تطوير الخامات والتقنيات فإنه يمکن أيضا أن يکون مصدرا من مصادر الإلهام والإبداع ، لذلک يجب الإستفادة من نتائج التطور التکنولوجى فى تخليق خامات معدنية حديثة لها خصائص تشکيلية جديدة بحيث يمکن توظيفها بروئ فنية مستحدثة ومبتکرة مما يثرى عملية الإبداع الفنى لدى مصمم الحلى المعدنية .
"ومن نتائج التطور التکنولوجى فى الخامات المعدنية توصل العلماء إلى تخليق خامة جديدة أطلقوا عليها أسم عجينة المعادن الثمينة  Precious Metal Clay (PMC) ، وهى عبارة عن مخلوط من بودرة أو مسحوق المعدن بنسبة من 80 الى 90 % مع مواد عضوية غير سامة وماء بنسبة من 10 الى 20 % ، تخلط مع بعضها حتى تصبح على شکل عجينة يمکن تشکيلها يدويا أو فى قوالب بإستخدام الضغط ، وبعد التشکيل يتم حرقها فى أفران المينا عند درجة حرارة من 800 الى 900 درجة مئوية لمدة من 10 الى 30 دقيقة ، حيث يتبخر الماء والمواد العضوية وتتحول العجينة إلى قطعة معدنية خالصة لها نفس خصائص المعدن المکون لها وقابلة لإجراء عمليات التشطيب المختلفة عليها من برد وتلميع وطلاء وأکسدة.....الخ ، کما يمکن إجراء عمليات اللحام وکافة العمليات الصناعية الأخرى عليها بالطرق التقليدية المعتادة.
وقد تم إختراع هذه المادة سنة 1990 فى إحدى الشرکات اليابانية بواسطة د. م موريکاوا الذى طور مع فريقة العلمى هذه المادة وتم شراء حقوق التصنيع بواسطة شرکة ريوجراند الأمريکية"([1])
وتعد هذه التقنية من التقنيات الحديثة فى الصناعة بل هى التطور الحديث لتکنولوجيا التشکيل بالمساحيق المعدنية وهى موضوع البحث الحالى .



1- www.pmcguild.com