الفراغات اللونية الرقمية ودورها فى التأثير والتحکم فى الجودة اللونية للصورة السينمائية التقليدية والرقمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

المستخلص

على مدار سنوات عمل نظام الصورة الرقمية – سواء کانت هذه الصورة ثابتة أو متحرکة -  تم إبتکار العديد من الفراغات اللونية الرقمية (Digital Color Spaces), والتى تم إستخدامها جميعاً لتحديد وتصنيف الألوان وفقاً لسماتها المُختلفة, وعلى الرغم من ذلک يتحدد عدد مُعين من الفراغات اللونية الرقمية والتى يکون لها علاقة بإنتاج اللون فى نوعيتى الصورة السينمائية التقليدى منها أو الرقمى. هذه الفراغات اللونية الرقمية تعتمد فى بنيتها الأساسية على النظام اللونى (C.I.E) أکثر الأنظمة اللونية إستخداماً فى وصف الحدود اللونية للصورة السينمائية سواء کانت تقليدية أو رقمية.
     وهنا نود أن نشير إلى أن الدور الرئيسى للفراغ اللونى الرقمى يتحدد فى قدرة هذا الفراغ اللونى الرقمى على تمثيل وتکويد کافة الدرجات اللونية التى يمکن للعين البشرية أن تُحددها وتُميزها فى الصورة السينمائية النهائية, وبالرغم من أنه لم يتم حتى الأن إبتکار فراغ لونى رقمى يستطيع تغطية حدود الرؤية اللونية الکاملة للعين البشرية, إلا أن الفراغات اللونية الرقمية الحديثة إقتربت من تحقيق هذا الهدف, ومن أهم هذه الفراغات اللونية الرقمية, الفراغ اللونى الرقمى (CIE XYZ) والفراغ اللونى الرقمى (DCI-P3) والفراغ اللونى الرقمى (ACES), هذه الفراغات اللونية الرقمية هى الأکثر شيوعاً وإستخداماً فى تحديد وتکويد القيم اللونية للصورة السينمائية التقليدية والرقمية, على مدار مراحل التصوير والتصحيح اللونى وحتى مرحلة العرض السينمائى الرقمى.

الكلمات الرئيسية