الهوية المجتمعية وعلاقتها بالمحددات التصميمية للحملات الإعلانية لمعالجة القضايا الخاصة بالمرأة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد – قسم التصميم الجرافيکى - کلية الزهراء للبنات - مسقط – سلطنة عمان

المستخلص

يعتبر الإعلان من الفروع الهامه لعملية الإتصال البصرى المجتمعى سواء أکانت هذه العمليةالإتصالية تتم بين المصمم وجمهوره المستهدف من أفراد المجتمع (عن طريق الحملات الإعلانية) أو بين أفراد المجتمع نفسه بإستخدام عناصر بصرية متداوله.
ويعتبر المتلقى هو حجر الأساس للعملية الإتصالية وعلى المصمم أن يراعى عدة عوامل خلال توجيه رسالته من خلال الحملات الإعلانية، حيث تعد الهوية المجتمعية من أهم تلک العوامل التى تساعد على تشکيل الفکر البشرى لأفراد هذا المجتمع  سواء کانت الهوية الثقافية أو العمرية لأفراد هذا المجتمع.
هذه العوامل تعتبر جزء من کل يطلق عليه " المحددات التصميمية"وهى التى تتحکم فى قبول أو رفض موضوع الحملة الإعلانية.
فمن أهم هذه المحددات والتى قد تتسم بالصعوبة الشديدة فى إستخدامها هى إستخدام المصمم للعناصر المصورة کصور المرأة بأى شکل من الأشکال داخل الإعلان، سواء من ناحية المظهر الخارجى للمرأة أو حتى موضوع الإعلان ذاته وخصوصاً عند عرض القضايا والمشکلات الخاصة بها.