مميزات الإعلان الرقمي التفاعلي من خلال الوسائط الجديدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 رئيس قسم الإعلان - کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

2 مدرس بقسم الإعلان - کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

3 مصمم إعلان- بشرکة السکر والصناعات التکاملية المصرية

المستخلص

تُعتبر الوسائط الجديدة New media"" ظاهرة صنعت عهداً جديدا , ولا تزال ، وينظر إليها على أنها جزء من مشهد أکبر بکثير من التغير الإجتماعي والتکنولوجي والثقافي وبإختصار کجزء من ثقافة تکنولوجية " Technoculture" جديدة. فتعد الوسائط الجديدة مؤشر رئيسي للتحول من الحداثة إلى ما بعد الحداثة"و عنصراً مساهماً في عمليات العولمة والتحول من العصر الصناعي  إلى عصر المعلومات. ومصطلح "الوسائط الجديد New media " ظهر في الجزء الأخير من القرن العشرين ويشير في الواقع إلى مجموعة واسعة من التغييرات في وسائل الإعلام والإنتاج والتوزيع والإستخدام . ومع تسارع إعتماد المستهلک على الوسائط الرقمية والشبکية وتزايد الوقت الزمني الذي يقضيه المتلقي في التفاعل مع الوسائط الرقمية و توجيه الإعلان إلى المتلقي ذاته من خلال أجهزة الوسائط الرقمية الشخصية المتصلة بالشبکة التي يصطحبها المستهلکين أينما کانوا ، أصبح الإعلان من خلال الوسائط الجديدة منافس حقيقي داخل المشهد الإعلاني المتغير بسرعة کبيرة، وتتيج التقنيات التفاعلية للوسائط الجديدة للمعلنين تقديم تجربة العلامة التجارية المعززة للمستهلکين من خلال تقديم الألعاب عبر الإنترنت، وردود الفعل الفورية وتبادل المحتوى، مما أدى إلى تحسين التأثيرات على سلوک المستهلک. کما تتييح الوسائط الرقمية مقاييس الأداء* والتي توفر تدابير جديدة وإضافية لفاعلية. وتعد مقاييس الأداء أمر بالغ الأهمية لتطور صناعة الإعلان نظراً لتحقيقها مکاسب الکفاءة وتشجيع مزيد من الإنفاق. وتساهم نحو عوائد أفضل على الإستثمار للمعلنين من حيث إستجابة المستهلک للأنشطة التسويقية, والعائد على الاستثمار يتم قياسه بدقة أکثر وفي الوقت الحقيقي. ومن هنا کانت فکرة البحث في محاولة الوصول إلى مميزات الإعلان من خلال الوسائط الجديدة لتوظيفها لإبداع أفکار إعلانية مبتکرة أکثر فاعلية وقابلية للقياس.
مشکلة البحث : على الرغم من التزايد المستمر للوسائط الرقمية والشبکية إلا أن البحوث مازالت محدوده في معرفة الإمکانيات التي تتيحها  للإعلان من خلالها ، وقصور معظم الحملات الإعلانية  في الإستفادة من الإمکانات الکاملة التي تتيحها الوسائط الجديدة "New media" .



* مقاييس الآداء : هو شکل من أشکال الإعلان التي يدفع المشتري فقط عندما تکون هناک نتائج قابلة للقياس. الإعلان على أساس الأداء أصبح أکثر شيوعا مع انتشار وسائل الإعلام الإلکترونية، وخاصة الإنترنت، حيث أنه من الممکن قياس إجراءات المستخدم الناتجة عن الإعلان.المعلنين مهتمون الآن بالمقاييس على أساس الأداء من أجل تحسين تقدير العائد على الاستثمار الخاصة بهم. وتطوير مقاييس الأداء أمر بالغ الأهمية لتطوير صناعة الإعلان لتوفرها  الکفاءة وتشجيع المزيد من الإنفاق على الإعلان. ومنها  الإعلان مثل تکلفة النقرة (cost per click CPC :)، والتکلفة على الفعل ( cost per Action: CPA)، والتکلفة لکل ألف ظهور  (CPM: cost per mile or number) of unique visitors).)، أو عدد من الزوار.