اللون في المشهد السينمائي بين الاضاءة والتصميم الداخلي (بالتطبيق على فيلم "البجعة السوداء")

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بکلية الفنون التطبيقية- قسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون -جامعة 6 أکتوبر

2 مدرس بکلية الفنون التطبيقية- قسم التصميم الداخلي والاثاث -جامعة 6 أکتوبر

المستخلص

عدم توافر دراسة للعلاقة بين کلاً من الألوان الذاتية الناتجة عن مصدر الضوء نفسه (إضاءة صناعية/ طبيعية)، والألوان المنعکسة وهي الناتجة عن عناصر التصميم الداخلي في موقع التصوير، وعلاقة ذلک بالمعنى الدرامي في المشهد السينمائي. هدف البحث هو دراسة عنصر اللون کأحد أهم العناصر البصرية في الفيلم السينمائي في کلا من الإضاءة والديکور وعلاقة ذلک بالمعنى والمضمون الدرامي. ودراسة العلاقة بين الإضاءة والتصميم الداخلي داخل المشهد الدرامي في فيلم البجعة السوداء.فاللون في صناعة السينما هو أحد أهم عناصر الصورة البصرية، لقدرته على إضافة معان وإثارة مشاعر، فبعض الألوان تشع بالفرح وبعضها الاخر بالحزن، بعضها يستفز ويزعج وبعضها له تأثير مهدئ، وهناک ألوان توحي بالبذخ براقة لامعة وأخرى هادئة لا حياة فيها فالألوان تنبه الذهن وتوقظ المشاعر وتضخم ردود الفعل. کما تحمل الألوان رموز، فإذا رتبت وشکلت الألوان بطرق صحيحة بحيث تتدفق من لقطة إلى اخرى فإنها تؤثر على المضمون الأعمق للعلاقات البنيوية للفيلم. واللون قد يتدفق في المشهد السينمائي خلال دراما الفيلم سواء في مکونات التصميم الداخلي أوالإضاءة أو الملابس أوالمکياج، يتخذ المخرج تبعا لإسلوبه ورؤيته قرار استخدام التدفق اللوني من خلال جميع هذه العناصر أو من خلال احداها أو بعضها، وايضا حسب قدرة اللون في التأثير على المتلقي. يتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي لعرض وتحليل اللون في الصورة البصرية من خلال عناصر التصميم الداخلي والإضاءة وذلک في فيلم "البجعة السوداء" الذي يعتبر أحد أهم أفلام الإثارة النفسية السريالية، حيث أحتل استخدام اللون الرمزي فيه أهمية کبيرة، لتکثيف والتعبير عن حالة من الصراع النفسي لراقصة بالية في طريقها لتحررها النفسي.