فاعلية استخدام فن الرسم على الزجاج في تنمية مهارات التواصل لذوي الاحتياجات الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بکلية الفنون التطبيقية - جامعة 6 اکتوبر

المستخلص

ملخص البحث:
تعد فنون الرسم على الزجاج من التقنيات الإبداعية المتميزة التي تتميز بتعدد مهاراتها التي تثري من قيمة العمل الفني الزجاجي باختلاف أنواعه واستخداماته . فيعتمد هذا الأسلوب الفني المبسط على مهارات عديده ذهنية ويدويه تتطلب التأکد من القدرة الإبداعية و الفنية لممارس هذا الفن وذلک للوصول الي تحقيق أفضل النتائج المطلوبة ، وعندما کان الفن جزء هام من العلاج للعديد من المشاکل النفسية لدى أنواع مختلفة من الحالات ، فقد رکز البحث على إستغلال فن الرسم على الزجاج بما يحمله من قيم فنيه ومهارات عالية لتوجيه الفئات المتميزة من ذوي الاحتياجات الخاصة وهم الفئات التي يتراوح نسبة ذکائهم من (65 إلى 80 درجه على أحد مقاييس الذکاء المعتمدة)، ومساعدتهم في تنمية مهارات التواصل لديهم مع المجتمع الخارجي.
وقد تحددت مشکلة البحث في:
• عدم کفاية الأبحاث والدراسات للإستفادة من هذا المجال الفني في تنمية قدرات الفئات المتميزه من ذوي الاحتياجات الخاصة ودراسة مدى تأثير تلک التقنية في تنمية التواصل والحس الفني لديهم.
• الحاجه إلى التعريف بالمهارات الخاصة بفن الرسم على الزجاج والتأکيد على کيفية إستغلالها في إعادة توجيه وتنمية ذوي الاحتياجات الخاصة لتمکينهم من الاندماج في المجتمع وتهذيب السلوک الإنساني لديهم.
ومن خلال البحث تم التوصل إلى الکشف عن النتائج التالية:
• تحديد أهم الجوانب النفعيه لفن الرسم على الزجاج ودوره لتنمية ذوي الاحتياجات الخاصة المتميزين من خلال ممارسة بعض التجارب الفنية الخاصة بهم.
• التأکيد على أهمية دورالعلاج بالفنون للإعادة تأهيل ودمج ذوي الاحتياجات الخاصة المتميزين في المجتمع من خلال تحليل القيم الجمالية للتجارب الفنية المنفذه بالبحث.
• عمل تحليلات فنية لبعض أعمال ذوي الاحتياجات الخاصة المشارکين في التجربة لدراسة مدى التأثير النفسي لممارسة فن الرسم على الزجاج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية