الإبداع فى استخدام النظام الشبکى ببرامج الحاسب ثلاثية الابعاد فى تصميم المنتجات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد بقسم المنتجات المعدنية والحلى - کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

المستخلص

فى مجال تصميم المنتجات العناصر التصميمية على أهميتها وخصائصها غير قادرة على إظهار جماليات التصميم کمجسم قبل ان يکون منتج استخدامى، أن کل عنصر من هذه العناصر له طبيعته وخصائصه وأهميته. ولکى نعيد فاعليتها لابد من وضع هذه العناصر بنسبها الجمالية الصحيحة لتظهر قيمتها وتأثيرها، ولابد من تنظيم علاقات تلک العناصر ببعضها وعلاقتها بالکتلة والفراغ، ومن هنا يأتى دور النظام الشبکى. حيث أن النظام الشبکى فى التصميم يعد وسيلة لتنظيم العناصر المختلفة فى الفراغ التصميمى.
وظهرت مشکلةالبحث انه على الرغم من إنتشار إستخدام النظام الشبکى فى مجال التصميم ثنائى الابعاد إلا ان استخدامه فى تصميم المنتجات کعناصر ثلاثية الابعاد ما زال غير مستخدم على نطاق متسع، رغم ان على مدى عقود طويلة وتوافر أمکاناته بشکل متطور من خلال تقنيات التصميم الرقمى وبرامج التصميم والتصنيع باستخدام الحاسب. کام انه ما زال فريق من مصممين بشکل عام ومصممى المنتجات بشکل خاص يروا أن الإلتزام بالنظام الشبکى فى التصميم يعد نوعا من تقييد حرية الإبداع.
ويهدفالبحث إلى الوصول لمرحلة الإبداع فى النظام الشبکى باستخدام برامج الحاسب ثلاثية الابعاد فى تصميم المنتجات، والوقوف على الأهمية استخدام النظام الشبکى وما يمکن ان يضيفه من اماکانات للمصمم والتصميم.
من خلال البحث تم التوصل إلى أن الاعتماد على النظام الشبکى فى تصميم المنتجات باستخدام برامج الحاسب ثلاثية الابعاد لا يتعارض مع تحقيق الإبداع فى التصميم ويمکنه ان يساعد المصمم للوصول بشکل اسرع لمرحلة الابداع وعلى اضفاء الکثير من قيم الاتزان والتفرد فى تصميم المنتجات.