مدخل ابتکاري في تصميم الأزياء من خلال الفن الجرافيتي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تصميم الأزياء المساعد - بکلية التصاميم -جامعة أم القرى

المستخلص

منذ بداية القرن الحادي والعشرين تخطى الفن التشکيلي الأنماط التقليدية السابقة إلى ظهور أنماط جديدة في التقاء الفن والمجتمع، والوصول إلى الجمهور الحقيقي الذي يکون باستطاعته أن يتحاور ويتجاوب مع الفنان، فاتجه الفنان للأماکن العامة لتجسيد الحقيقة من خلال إزالة الحواجز بين مجالات الفن التشکيلي المختلفة، مما أدى إلى تنوع الاتجاهات التي ظهرت في فن ما بعد الحداثة ومنها الفن الجرافيتي (Bou,2006).
يرجع أصل کلمة الجرافيتي Graffiti إلى کلمة  graffio الايطالية وقد وردت في قاموس وبستر Webster عام 1983م بمعنى الخربشة أو الکتابة ، أو الرسم بشکل سريع ومهمل، أو نقوش ورسومات وجدت على حجارة الآثار القديمة وجدرانها، فقد اکتسبت تلک الکلمة معاني إضافية عندما استخدمت وصفا للرسومات الکثيرة التي نفذت على جدران الأبنية العامة والخاصة وقطارات الانفاق في مدينة نيويورک  (آل وادي وعبادي ،2011).
وللفن الجرافييتي حالتين اما ان يکون ظاهرة نفسية او ظاهرة للفت الاخرين وانتشرت بين الشباب وأصبحت تمثل منحدرا سلوکيا سيئا في بعض الاحيان وقد اعتبرت الکتابة على الجدران منذ فترة طويلة شکل من اشکال الفن المتمرد. في کل من العصور القديمة والحالية، حيث استخدمت الکتابة على الجدران لنقل الآراء السياسية أو الاجتماعية Bou,2005)).
في نيويورک وفي حقبة الستينات من القرن الماضي أخذ شابان يدعيان خوليو وتاکي ينشران علامتهما الفارقة على جدران نيويورک وبعد ذلک تعددت الاشکال المختلفة وانتشرت لاسيما بعد لقاء أجرته صحيفة نيويورک مع تاکي مما أدى الى شهرته فانهالت عليه الرسائل وتضاعف عدد اتباعه ممن غطو جدران المدينة بکتاباتهم (الحربي ،2011).
وکانت جدران محطات القطارات ومستودعات الحافلات والمباني، والمدارس، والجسور هي من أکثر الأماکن التي انتشرت فيها الجرافيتي. وفي السنوات الأخيرة، أصبحت الکتابة على الجدران مرتبطة مع ثقافة الهيب هوب وخاصة في الولايات المتحدة. وفي دول مختلفة مثل البرازيل، وأصبحت الکتابة على الجدران بعد ذلک تتمتع بسمعة أکثر احتراما وأصبح لها داعمين ومشجعين تبنوا الکتابة على الجدران بشکل قانوني وفي عام 1980 ظهر فن الجرافيتي في المعارض الا انه لم يؤخذ على محمل الجد انه فن الا في أوائل القرن العشرين حيث ان الجمهور أصبح أکثر معرفة وثقافة (mcdonald,2013).
وقد سافر هذا الفن في الشوارع إلى کل رکن من أرکان المعمورة، وتحول إلى شکل فني معقد للغاية ومزخرف. وأصبح فنا حضاريا قويا بإبداع عفوي يرتبط بطبيعته بهندسة المدينة (2013 Fekner,)
 وقد تطورت الکتابة على الجدران اليوم إلى شکل فني في حد ذاته، مما يؤثر على الترفيه والدعاية والأزياء وغيرها من الصناعات الإبداعية في جميع أنحاء العالم حيث اهتم الفنانون فيه الى رفع مستوى عملهم والاهتمام به منذ بدايته وقاموا بتوسيع مفرداتهم ونظرتهم لخلق کتابة على الجدران ذات طابع حضاري مميز لا حصر لها من الابداع Martinez,2009)).
فالقدرات الإبداعية هي جوهر التقدم العلمي، وتنمية هذه القدرات من اهم العوامل التي تحفز جودة التصميم وقد تتمثل القدرة في الابداع والابتکار في إدراک ما يتاح لمصمم الأزياء من أدوات وخامات وأساليب فنية وخبرات سابقة بالإضافة الى تمکنه من الاطلاع على کم مختلف من الفنون المتنوعة من واقع البيئة ؛ کل هذه العوامل تندمج معا في العملية الابتکارية (جودة واخرون،2003) و( عابدين ، 2002  ).
ومن هنا رأت الباحثة ربط الفن الجرافيتي بتصميم الأزياء؛ هذا يعد مدخل ابتکاري جديد يزيد من فرص الالهام والابداع لدى المصمم والذي بدوره يستطيع ان يظهر جماليات هذا الفن وتطبيقه على تصميم الأزياء.