رؤية تصميمية للمنتج التفاعلي للفنون الإسلامية بتکنولوجيا المستقبل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة السويس - کلية التربية - قسم التربية الفنية

المستخلص

الفن التفاعلي هوفن يشمل المشاهد داخلة بطريقة تصل للهدف والغرض منه. وبعض المنشآت الفنية التفاعلية حققت ذلک من خلال السماح للزائرين بالسيرداخلها وحولها ؛ بل يطلب البعض الآخر من الفنان أو المتفرجين ليصبحوا جزءًا من العمل الفني .
غالبا ما يتم الأستعانة بأجهزة الحاسب الآلي في بنائية تلک الأعمال الفنية ، من خلال تقنية الواقع الأفتراضي والمعززالتي تٌعتبر من أبرز التقنيات المعاصرة التي تعمل على إنشاء تصور لعالم يظهر لحواسنا بشکل مشابه للعالم الحقيقي ونقل المعلومات والخبرات إلى الأذهان بشکل أکثر تفاعلية .
يمکن أستخدام تلک التقنيات لتنشيط السياحة من خلال العيش داخل أثر بشکل أقرب مايکون للواقع ، والذي يسمح بتجربته بأدواتٍ بسيطةٍ بمتناول الجميع.
وقد يکون وسيلة للتعليم التفاعلي تمکن الطلاب من التعرف على الحضارة الإسلامية بزيارة معالمها إفتراضيًا، للتعرف على ثقافتهم في أزمان مختلفة ، بالتقنيات التکنولوجية التي تنقل هذا المکان والزمان إلى المنزل ، و إيجاد بيئة تعاونية تعليمية وخاصة في زمن التعليم عن بعد .
مشکلة البحث :-
کيف لنا إحياء تراث الحضارة الإسلامية من خلال عالم نتجاوز فيه حدود المکان والزمان لنتشارک التاريخ والتراث والفنون ونتعايش معها وبداخلها بشکل تفاعلي تعليمي ثقافي لتنمية القيم الجمالية لدى هذا الجيل برؤية تتواکب مع تکنولوجا ولغة العصر.
هنا يتحدد سؤال البحث في التالي :-
کيف يمکن إحياء تراث الحضارة الأسلامية بالفنون التفاعلية من خلال الإستعانة بالواقع الأفتراضي و المعزز
برؤية تواکب تکنولوجيا العصر ؟؟؟

فروض البحث :-
1. هناک علاقة ايجابية بين تکنولجيا المستقبل وتنمية القيم الجمالية لدى المتلقي من خلال الفن التفاعلي .
2. يمکن إحياء تراث الحضارة الإسلامية کفنون تفاعلية من خلال الواقع الافتراضي والواقع المعزز .
3. يمکن الدعاية السياحية للحضارة الإسلامية من خلال تکنولوجيا المستقبل .

- أهداف البحث :-
1- تنمية القيم الجمالية لدى المتلقي من خلال الفن التفاعلي .
2- إحياء الحضارة الإسلامية لجيل المستقبل .
3- الدعاية السياحية للحضارة الإسلامية بتکنولوجيا المستقبل .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع :-

    1. شاهين  ،أسماء،رؤية فنية جديدة لتوظيف الأسس البنائية للزخارف العضوية الأسلامية کمدخل لصياغات تشکيلية وبنائية في التصميم الزخرفي رسالة دکتوراه جامعة عين شمس : ،کلية التربية النوعية ،2007م).

    Shahin  Asmaa, rwayt fnyt gdydt ltwzyf alass albnaayt llzkarf aladwyt alaslamyt kmdkl lsyagat tshkylyt wbnaayt fy altsmym alzgrfy, rsalt dktwrah gamat eyn shams :

    2007m.،klyt altrbyt alnwayt ..

    1. إبراهيم، زکريا، فلسفة الفن  الفنّ في الفکر المعاصر، دار مصر للطباعة، ، 2018 م  )

    EBRAHIM ,zakara,falsaft alfan fi alfaker almoaser, DAR MASR LLTEBAA,2018 M)

    1.    - الفن التفاعلي, الزائر فنان , اثراء

    ALFAN ALTAFAULY,ALZAAR FNAN ,ETHRAA

    https://www.ithra.com/ar/news/6829//

    1. https://www.ithra.com/ar/news/6829// ( GRAU, Oliver, Virtual art: From illusion to Immersion, the MIT Press, London, 2004M)
    2.    BALAGUE, R. F., MANGILI, A.,  «New Trends in Animation and Visualization», in  Virtual Environments, John Wiley & Sons Inc., New Jersey, 1991, pp. 91-105.
    3. CRAIG, A., SHERMAN, W., Understanding Virtual Reality, Morgan Kaufmann Publisher, Massachusetts, 2002, p.32,.

    7.         - وهدان ، نادية : الواقع المعزز..ومستقبل اللوحة التشکيلية.,مجلة صباح الخير , الأربعاء 9 أکتوبر 2019

    WAHDAN , NADIA, ALWAKE  ALMOAZZ  WA MOSTAKBAL ALLOWHA ALTACHKILIA , MEGALIT SABAH ALKER , ELARBAA 9 AKTOBER 2019M)

    https://sabah.rosaelyoussef.com/18026/%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%A7%D9%82%D8%B-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%B2%D8%B2%D9%88%D9%85%D8%B3%D8%AA%D9%82%D8%A8%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%88%D8%AD%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B4%D9%83%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9

    1.   الواقع الافتراضيّ:عندما نعيش الخيال واقعًا، الجزيرة، في 2016/09/01(

    https://www.aljazeera.net/home/print/4747cd0f-a6e2-4d5d-9e36-95d31bbdd07b/00f266f3-af2a-4d8b-b1a4-d2d2354e9) -

    1. MAHDJOUB, M., MONTICOLO, D., GOMES, S., et al. «A collaborative design for usability approach supported by virtual reality and a multi-agent system embedded in a PLM environment», in Computer-Aided design, 2010, Vol.42, Issue 5, pp. 402 – 413.
    2. Van DAM, A., FORSBERG, A., LAIDLAW, D., LAVIOLA, J., and SIMPSON, R., «Immersive VR for scientific visualization: A progress report», in IEEE Computer Graphics and Applications, Vol.20, Issue 6, California, November/ December 2000M)
    3.    du PONT, Pierre, « Building complex virtual worlds without programming», in EUROGRAPHICS’95 State of The Art Reports, Remo C. Veltkamp, Ed., Maastricht, August 1995M)
    4. حسون ، لينا : تطبيق الواقع الافتراضيّ في التصميم الفنّيّ: مقاربة جديدة- مجلة اوراق ثقافية ، 13 سبتمبر 2019 م

    http://www.awraqthaqafya.com/465ba3, consulted 31/01/2019.

    1. -  MEYER, K., APPLEWHITE, H., and BIOCCA, F., «A survey of position trackers», in Presence, Vol.1, No.2, MIT Press, Massachusetts, 1992, M).
    2. - WEIDLICH, D., CESER, L., POLZIN, T., et al. «Virtual reality approaches for immersive design», in International Journal on Interactive Design and Manufacturing (IJIDeM), 3(2), 2009M)