جماليات التوليف بين الخامات التقليدية والحديثة في الأثاث المصري المعاصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التصميم الداخلي والأثاث، کلية الفنون التطبيقية، جامعة دمياط، دمياط، مصر

المستخلص

يعتبر الفن التطبيقي والحرف اليدوية هي روح التعبير عن المجتمع بداية من طبيعته الجغرافية وخاماته المحلية وصولا الى أزيائه التقليدية وغيرها... ومع اتجاه الذوق العام في المجتمع لاقتناء قطع الأثاث المعاصرة ذات الخامات الحديثة والجذابة کالاستانلس بدأت الحرف التقليدية واليدوية في الاندثار مع ثبات أشکال مخرجاتها التقليدية. فانحسرت استخدامات هذه القطع في أشکال محددة وکلاسيکية الطابع محدودة الاستخدام ومحدودة الجمهور أيضا.
ويستهدف البحث تطوير الحرف المستلهمة من تراث مصر فيقدم نبذة عن أهم الحرف التقليدية المصرية في الجنوب. ومن ثم نبذة عن أهم سمات الأثاث المصري التراثي وأهم الحرف التقليدية المصرية والخامات المدمجة في صناعة الأثاث ومکملاته عبر العصور. ويلقي الظل على نوع من الفنون الشعبية يمکن دمجه في فکر تصميم الأثاث وهو أسلوب (خيال الظل) کنوع من أنواع الفنون الشعبية التعبيرية المصرية حيث يعتبر الفن الشعبي کمصدر لاستدامة التراث المصري. وبتقديم نماذج لدمج الخامات غير الخشبية في صناعة الأثاث عبر العصور مع الأثاث الخشبي التراثي تتکون لمحة تاريخية عن أساليب الدمج المصرية بين الخامات الخشبية وغيرها. لينتقل البحث لتقديم محاولة لاستدامة التراث بدمج بعض الحرف الشعبية بخاماتها التقليدية والفنون الشعبية المرتبطة بها مع الأثاث المعاصر والخامات الحديثة لتقديم نموذج لمحاولة إحياء هذه الحرف والخامات ودمجها حديثا.
وفي النهاية يقدم البحث بعض النماذج لقطع الأثاث المعاصرة المنتشرة بالسوق المصري والخامات الحديثة والتراثية التي يقترح دمجها في تصاميم الأثاث المصري المعاصر لتواکب الذوق العام بالسوق المصري. وذلک بهدف عرض تصميمات أثاث معاصرة مقترحة من الباحث مستوحاة من الطابع المصري بدمج خامات وتقنيات تقليدية مع خامات حديثة، بالإضافة الى تقديم نماذج لتطبيق دمج التکنولوجيا الحديثة في التصنيع مع الأسلوب التراثي في التصميم لقطع الأثاث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية