علاج دعوى رجال الاطفاء ضد الحريق لزيادة فعاليتها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محاضر قسم الملابس ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، مصر

المستخلص

هناک جهود کثيرة بذلت خلال السنوات الأخيرة لزيادة ملاءمة وفعالية ملابس رجال الاطفاء. وقد تم بذل هذه الجهود لحماية مرتديها من البيئة القاسية التي قد تؤدي إلى الإصابة بالحروق أو الوفاة. يتناول هذا البحث معالجة الأقمشة المستخدمة في ملابس رجال الاطفاء بمواد مقاومة للحريق لمنع وإبطاء الحرائق في النسيج کما توضح أن استخدام انواع من مثبطات الحريق الأکثر فعالية يمکن أن يساعد فى إنقاذ الأرواح ومنع الإصابات بالحروق. فى هذا البحث تم اختبار فعالية اثنين من المواد المقاومة للحرائق و هما:
1-      PF-phosphorus / nitrogen compound based
2-       PR 20-organo phosphorus-based
تم اجراء اختبار الحريق لعينات النسيج قبل وبعد غسل العينات بالصابون فى الغسالة الکهربية. و تمت المعالجة باستخدام ثلاث انواع مختلفة من أقمشة ملابس رجال الاطفاء وهى: القطن 100٪، 50%بوليستر/50%قطن، بوليستر 100%. کلا من الأقمشة المعالجة والغير معالجة تم اختبارها باستخدام عدد من طرق الاختبار، أولا: اختبار قابلية الاشتعال، ثانيا: الخصائص الفيزيائية وخواص الراحة، وأخيرا، التوصيل الحراري.
قد تم تحليل النسيج قبل وبعد المعالجة باستخدام الأشعة تحت الحمراء ولإظهار تأثير المعالجة على الأقمشة. أوضحت النتائج ان ملابس رجال الاطفاء المعالجة بمادة  PF-phosphorus / nitrogen compound based  اکثر مقاومة للحريق و أفضلها بعد الغسيل حيث ظلت ثابته فى الالياف و دائمة حتى بعد الغسيل.

الكلمات الرئيسية