دراسة خصائص ألياف الموز ، المستخرجة من الأشجار المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محاضر بقسم الغزل والنسيج بکلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط - مصر

المستخلص

  تسعى صناعة الغزل والنسيج دائماً لإنتاج ألياف طبيعية صديقة للبيئة ذات خصائص متميزة مثل قوة الشد وخفة الوزن وذات تکلفة منخفضة وقادرة على التحلل البيولوجى مقارنتاً بالألياف الصناعية .
    وتعتبر الياف الموز من الألياف الطبيعية التى يتم الحصول عليها من المخلفات الزراعية . حيث تنتج مصر سنوياً حوالى 65 ألف فدان من أشجار الموز ويتم التخلص منها بطرق ملوثة للبيئة . ويتم أستخراج ألياف الموز من شجرة الموز بواسطة بعض الأساليب الميکانيکية . والهدف الأساسي من هذه الورقة البحثية هو دراسة کيفية أستخراج ألياف الموز ودراسة الخصائص الميکانيکية والکميائية والفزيائية لهذه الألياف .
النتائج :-
من دراسة الخواص الميکانيکية والفزيائية والکميائية لألياف الموز التى تم أستخراجها من اشجار الموز المصرية وجدا أنها لها خصائص متميزة مقارنتاً ببعض الألياف الطبيعية الأخري وخاصتاً التى تستخدم فى تکنولوجبا المواد المرکبة . والتى يمکن فيها الجمع بين نوعين من المواد المختلفة والأستفادة من خصائص المادتين معاً وکذلک تقليل التکاليف . حيث يمکن أستخدامها في المجالات الهندسية عالية الأداء . کما يمکن غزل ألياف الموز والحصول على خيوط مخلوطة  أو غير مخلوطة مع ألياف أخرى . وإذا کنا نتحدث عن مستقبل ألياف الموز فهو مشرق جداً . لأنها أرخص وأخف وزناً ومتوافقة بيئياً عن بعض الألياف الأخرى وخاصتاً التى تستجدم فى تکنولوجيا الألياف المرکبة .

الكلمات الرئيسية