ممارسات الترميز الإبداعي لفنانين ومصممي وسائل الإعلام في مصر (التحديات والمنافع والصعوبات)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محاضر بکلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

المستخلص

تلعب البرمجه دورا کبيرا في العلم من حولنا اليوم ، و بالرغم من ان استخداماتها النفعيه ، الا ان هناک تزايدا کبيرا لفنانين استخدموا لغه البرمجه کوسيط لاعمالهم الفنيه ، مصطلح " البرمجه الابداعيه " يشير الي نوع من انواع البرمجه التي تستخدم في الاطار التعبيري و الجمالي للاعمال الفنيه و التصميم الابداعي  ابتداء من الصور الحيه ، الفنون البصريه و السمعيه ، و فنون التجهيز في الفراغ ، و فنون العرض و الصوت ، و الاعلان المرئيه  في انتاج النماذج الاوليه في التصميم
ازدهرت فنون الميديا في مصر في التسعينيات من القرن العشرين .هناک عدد کبير من الفنانيين حاولوا اعاده تعريف انفسهم بوسائط جديده غير مسبوقه ، و اصبحت البرمجه مصدرا لشغف عدد کبير من الفنانيين ، خاصه بعد انتشار البرامج المفتوحه او open source ، و تنامي عدد کبير من الفنانيين و المصممين  الذين عبروا عن انفسهم بالجماليات الرقميه ، تضمنت اعمالهم جميع اشکال الفنون الرقميه ابتداء من الصور المعدله رقميا ، انتهاء الي الاعمال المجهزه في الفراغ الرقميه .
و في ظل تلک المتغيرات تبقي المناقشه مفتوحه حول کيف يمکن للبرمجه الابداعيه تطوير مفهوم و تذوق الفن في مصر ؟ هل هناک دورا للمنظمات الغير هادفه للربح في تنامي عدد الفناننين و المصممين المستخدمين للبرمجه  الابداعيه ؟ کيف يمکن ان تسهم البرمجه الابداعيه في اثراء مفهوم الفن و التصميم في الکليات الاکاديميه ؟
يلقي البحث الضوء علي شباب الفنانيين المصريين الذين استخدموا البرمجه الابداعيه کوسيط لهم ،من خلال محاوله الاجابه علي الاسئله السابقه .  
من أهم الإشکاليات التي تتبادر إلى الذهن عند محاولة فهم: ماهية العمل الفني التفاعلي؟ هل الفن التفاعلي فن قائم بذاته؟ أو ليست کل الأعمال الفنية تفاعلية؟
اقترح ساکان itsuo sakane([1]‏) أن الفن التفاعلي هو ببساطة الفن الذي يتضمن مشارکة المشاهد. فکل أنواع الفن يمکن أن يطلق عليها تفاعلية إذا ما أخذنا في الاعتبار المشاهدة کنوع من المشارکة،  وجاء ذلک کاستجابة لتصريح دوشامب الشهير "إن المشاهد يبدأ في صناعته للصورة".([2]‏)
وقد حاول الکاتب بيتر کينج Peter king في مقاله "کل الفنون تفاعلية" إثارة نفس الإشکالية،  حيث أشار إلى أن "الفهم understanding" في حد ذاته شکل من أشکال الفن، هو الوسيط الذي من خلاله تتخذ المعرفة طريقها إلىالعقل والتطبيق العملي لکل ما نعرفه،  هذا الوسيط من المعرفة يتراکم في عقولنا،  ومن خلال الملاحظة وتشکيل الآراء يتخذ هذا الوسيط شکل اللعبة.کما يشير الکاتب إلى أن علينا دائمًا أن نتذکر أن سواء کان الفن أثريًا أو معاصرًا فهو فن تفاعلي،  وأن الطبيعة الأساسية للفن هي التفاعل،  وأن الفنان الذي ينکر الجمهور هو فنان غبي وغير مدرک لمصيره،  ففي فن الرواد في العصر الحديث أجاب الفنان مارسيل دوشامب Marcel Duchamp عن سؤال "ما هو الفن؟"،  وذلک حينما انتزع وظائف بعض الأشياء وتحويلها إلى فن، مثل "المبولة Urinal"،  والتي قام بعرضها کعمل فني.([3]‏)



([1]‏) إيتساو ساکان Itsuo Sakane (١٩٣٠-الصين)، کاتب وناقد في مجال فنون الميديا والفنون المرتبطة بالعلوم والتکنولوجيا، وله العديد من الإصدارات والمقالات.


([2]‏)Rokeby,D.(1998). Transforming Mirrors: subjectivity and control in interactive media. Penny S (Ed), Critical issues in electronic media, state university of New York press, New York. P: 134.


([3]‏)F.peter king.(2007). Les Fleurs Du Mal.vol2(1).Art no.01.

الكلمات الرئيسية