القيمه التسويقيه المضافه لطباعه التصميمات المتغيره بالنفث الحبرى (التطبيق على سوق السيراميک )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ نظم تحکم وضبط جودة طباعية قسم الطباعة والنشر والتغليف - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

2 مدرس بقسم الطباعة والنشر والتغليف - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

3 مصمم طباعى

المستخلص

    ينقسم هذا البحث إلى محورين وهما  المحور الأول ويشتمل على  الدراسه النظريه لعرض أهميه طباعه النفث الحبرى ودور إداره التسويق فى شرکات السيراميک ، والمحور الثانى:- يشتمل على الدراسه التطبيقيه لتحديد القيمه المضافه على إداره التسويق عند عرض فکره إطبع تصميمک على عملاء  السيراميک فى سوق القاهره الکبرى .
 وقد إستعرض المحور النظرى أهميه طباعه النفث الحبرى فى صناعه السيراميک وتحقيقها الجوده المطلوبه مع الحفاظ على الکفاءه التسويقيه للشرکه، وتوضيح المدى اللونى لأحبار طباعة النفث الحبرى للسيراميک ، ودور طباعه النفث الحبرى لرفع القيمه التسويقيه وذلک بتوضيح (دور الإداره التسويقيه- العوامل المؤثره على حجم الإداره التسويقيه داخل الهيکل الإدارى- العوامل المؤثره على نجاح فکره إطبع تصميمک فى عالم السيراميک).
وقد إعتمد المحور التطبيقى على عمل إستبيان موجه إلى إداره التسويق لبعض الشرکات الرائده فى مجال صناعه السيراميک والمراکز المسوقه له ، وتم عرضه على 10إدارات تسويق، وقد إشتمل الإستبيان على جدول واحد مکون من 6أسئله لقياس دور إداره التسويق فى المنشأه ومعرفه ما إذا کانت تجربه إطبع تصميمک مازالت مطبقه أم أن التجربه لم تلقى قبول من العملاء وقد توقفت بالفعل .
وقد توصلت الباحثه إلى أهم النتائج العمليه وهى:
1-  تسعى الإداره التسويقيه فى أى شرکه إلى دراسه السوق وإشباع رغبات العملاء ودراسه الشرکات المنافسه،  ويتبقى قرار الشراء للعميل طبقاً لما يُرضى  ذوقه  ويُحقق مُتطلباته.
2-   يعتمد سوق طباعه السيراميک على تقنيه النفث الحبرى لما تحققه من دقه طباعيه وجوده عاليه .
3-  لم تنجح فکره إطبع تصميمک الخاص على السيراميک والتى طبقتها إحدى شرکات  صناعه السيراميک فى السوق المصرى – وبتوجيه السؤال مباشرتاً لمديرى التسويق کانت الإجابات کالتالي :-
أ‌-   بالرغم من أن فکره إطبع تصميمک الخاص على السيراميک غير مکلفه إلا أنها لم تلقى قبول من العُملاء وذلک بسبب ثِقت  العملاء فيما تقدمه لهم الشرکه من ذوق رفيع.
ب‌-  لکى أنفذ فکره إطبع تصميمک على السيراميک فأنا أتطلب أمر تشغيل لا يقل عن 3000متر مربع للتصميم الواحد .
4-  ضعف القيمه التسويقيه المضافه لطباعه التصميمات المتغيره بالنفث الحبرى- وهذا يعنى ثقه العميل فى تصميم المنتج (السيراميک)  المقدم إليه من الشرکه محل إختياره.
مشکله البحث:-
     تکمن مشکله البحث فى أن سوق السيراميک مليئ بالکثير من المنتجات ، ولکن هل سوف يُحرک إستخدام طباعه النفث الحبرى على السيراميک (کطباعه عند الطلب) القوه الشرائيه للعميل ويجعله فى مقدمت إختياراته عند قرار الشراء؟
هدف البحث:-
   ليتحقق هدف البحث يجب أن يُحقق إجابه التساؤل التالى - هل سترتفع الکفاءه التسويقيه لمنتجات الشرکه عند إستخدام طباعه النفث الحبرى لطباعه تصميمات حسب طلب العميل مع تَمتُع المُنتج بدرجه الجوده المطلوبه .
أهميه البحث:-
   الوصول إلى نقطه إرتکاز فعاله وهى بالفعل أن کٌل عميل يُفضل صفه مميزه فيما يشتريه ، وعند إستخدام طباعه النفث الحبرى وضبط جودتها فى طباعه السيراميک - فهل سوف يرفع القدره التسويقيه للشرکه بشکل فعال – أم أن الفکره لن تنال إعجاب العميل وإن العميل يثق فى الذوق المعروض من الشرکه المنتجه.
فرض البحث:-
    إذا تم إستخدام طباعه النفث الحبرى کطباعه عند الطلب سوف يحقق کفاءه تسويقيه عاليه وهيئه مميزه  للشرکه المُنتجه.
حدود البحث :-
-     الحدود الزمانيه: الحدود المسموح بهما لإتمام متطلبات البحث على الوجه الأکمل.
-     الحدود المکانيه: شرکات صناعه السيراميک وتسويقه فى القاهره الکبرى.
منهج البحث:-
إنتهج  البحث المنهج الوصفى التحليلى لتحقيق الهدف المرجوا من البحث.
الکلمات المفتاحيه:- طباعه النفث الحبرى- الکفاءه التسويقيه- القدره الشرائيه- طباعه عند الطلب.
محور البحث:-
المحور الأول:- يشتمل على  الدراسه النظريه لعرض النقاط أهميه طباعه النفث الحبرى ودور إداره التسويق فى شرکات السيراميک.
المحور الثانى:- يشتمل على الدراسه التطبيقيه لتحديد القيمه المضافه على إداره التسويق عند عرض فکره إطبع تصميمک على عملاء  السيراميک فى سوق القاهره الکبرى .