المدن الصديقة للاطفال ما بين المفهوم النظري وادراک الواقع: دراسة رصدية منظور لااطفال للمدينة، دراسة حالة بالقاهرة الکبرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الهندسة المعمارية . معهد القاهرة العالي للهندسة وعلوم الحاسب والادارة

2 Faculty of Engineering, Green architecture department Heliopolis University

3 Modern Academy for Engineering and Technology

المستخلص

ان التنمية العمرانية تواجه العديد من التحديات في جميع أنحاء العالم ، لذا نجد ان المؤسسات المختلفة تسعى إلي اتخاذ إجراءات شاملة و مبادرات للتغلب على تلک التحديات عالميا. وعلى المستوى الحکومي تهدف الدول إلى جعل البيئة العمرانية تساهم على نحو إيجابي في المستقبل؛ بعض تلک المبادرات تستهدف الأطفال علي وجه الخصوص. يتضمن ذلک أن يتمتع الأطفال بحقوقهم الکاملة في العمران ؛ والتي يمکن ان تکون إما بمراعة احتاجتهم کفئة مجتمعية مستهدفة أو من خلال المشارکة الفعالة في عمليات التطوير وخلق بيئاتهم العمرانية المحيطة. و قد رکزت العديد من الأبحاث على العمران الصديق للطفل و آليات مشارکة الأطفال في مجتمعاتهم عمرانيا واجتماعيا. ترکز هذه الدراسة على التعرف على مدى ادراک وتصور الأطفال في مرحلة التعليم الاساسي للعمران المحيط بهم ، والقدرة على تطوير هذا التصور کخطوة أساسية للمساهمة في تطوير المدن .لذلک يقوم البحث بعرض مفهوم المدن الصديقة للأطفال وما بين الرؤي النظرية و تطورها في المجال البحثي بالإضافة إلى عرض تجربة عملية ودراسة تحليلية لتحديد احتياجات الاطفال فى النطاقات العمرانية التي يتعاملون معها مثال الفراغات العمرانية والحدا~ق و الطرق الال الخدمات التعليمية والترفيهية.يشتمل البحث على عدد من ورش العمل التي اجريت مع الاطفال في مرحلة التعليم الاساسي تمت الدراسة التطبيقية في نطاق بعض احياء القاهرة الکبرى؛ و ذلک من خلال انعقاد مجموعة من ورش العمل مع الاطفال في اماکن مختلفة على تصورهم؛ کما تعکس نتائج هذه الورش احتياجات الاطفال و اولوياتهم العمرانية. يبدأ البحث بدراسة نظرية و تتبع تاريخي ثم الجزئين التحليلي والتطبيقي. تشتمل النتائج علي مجموعة من التوصيات على مستوى العمراني والاجتماعي و اهمية المشارکة المجتمعية الفعالة للاطفال.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • Bronfenbrenner, U. (1986). Ecology of the family as a context for human development: Research perspectives. Developmental psychology, 22(6), 723.
  • Ahmed, M.M., Shawket, I.M., Gabr, H.S., and  Dorra, M.M., (2019) , Responsive Open Spaces for Children in Residential Communities in Cairo: A Child Participatory Approach, International Research Publication House., Volume 12, Number 12 (2019), pp. 2169-2178
  • Biswas, S. K. PLAY!, https://www.orfonline.org/wp-content/uploads/2013/08/Tactics-strategies.pdf , accessed, November 2013.
  • CAPMAS, https://www.capmas.gov.eg/, Accessed January 2019.
  • Chatterjee, S. (2006). Children's Friendship with Place: An Exploration of Environmental Child Friendliness of Children's Environments in Cities.
  • Chawla, L. (1992). Childhood place attachments. In Place attachment (pp. 63-86). Springer, Boston, MA.
  • Children Rights Index , http://www.kidsrightsindex.org , Accessed June 2018.
  • Covell, K., Howe, R. B., & Blokhuis, J. C. (2018). The challenge of children's rights for Canada. Wilfrid Laurier Univ. Press.
  • Derr, V., Chawla, L., Mintzer, M., Cushing, D. F., & Van Vliet, W. (2013). A city for all citizens: Integrating children and youth from marginalized populations into city planning. Buildings, 3(3), 482-505
  • Edmonds, B.C.; Fernekes, W.R. Children’s Rights: A Reference Handbook; ABC-CLIO: Santa Barbara, CA, USA, 1996.
  • Egyptian Child Law No. 12 of 1996 and amended by Law 126 of 2008 (قانون الطفل المصرى رقم 12 لسنة 1996 والمعدل بالقانون 126 لسنة 2008)
  • Egyptian constitution, (2013), Article no.80, p. 24.
  • Eisenberg, N., Cumberland, A., Guthrie, I. K., Murphy, B. C., & Shepard, S. A. (2005). Age changes in prosocial responding and moral reasoning in adolescence and early adulthood. Journal of research on adolescence, 15(3), 235-260.
  • Elkhouly, A., Attia, S., & Zayed, M. (2017, November). Quality of Life of Children in the Egyptian Communities: Investigating Current Situations, Cairo as a Case Study. In 1st International Conference on Towards a Better Quality of Life.
  • Francis, M., & Lorenzo, R. (2002). Seven realms of children's participation. Journal of Environmental psychology, 22(1-2), 157-169.
  • Francis, M., & Lorenzo, R. (2006). 13 Children and city design: proactive process and the ‘renewal’of childhood. Children and their environments: Learning, using and designing spaces, 217.
  • Garella Jeanine Sandra, "Geographilia in Children's Urban Spaces: Investigating How Children Explore Outdoor Places and Connect with Natural Objects." Theses, Dissertations, Professional Papers. Paper 488, 2010.
  • Goss, A. (1961). Neighbourhood units in British new towns. Town Planning Review, 32(1), 66.
  • Guldberg, H. (2009). Reclaiming childhood: Freedom and play in an age of fear. Routledge.
  • Hamm, B. I. (2001). A human rights approach to development. Hum. Rts. Q., 23, 1005.
  • Hertzman, C., & Wiens, M. (1996). Child development and long-term outcomes: a population health perspective and summary of successful interventions. Social science & medicine, 43(7), 1083-1095.
  • Hill, M., & Tisdall, K. (2014). Children and society. Routledge.
  • James, A., & Prout, A. (2015). A new paradigm for the sociology of childhood?: Provenance, promise and problems. In Constructing and reconstructing childhood (pp. 6-28). Routledge.
  • Javad Koohsaria M., Mavoaa S., Villanuevaa K., ”Public open space, physical activity, urban design and public health: Concepts, methods and research agenda” ,volume 33,Pages 75-82,2015.
  • Jenny Wood (2018). Urban planning is failing children and breaching their human rights, https://www.childinthecity.org ;Accessed January 2019.
  • journal"AlAhram Gate,"  http://gate.ahram.org.eg/News/1979159.aspx, Accessed January 2019.
  • LeBlanc, L. J. (1995). The convention on the rights of the child: United Nations lawmaking on human rights (Vol. 3). Univ of Nebraska Pr.
  • Lynch, K., Ed.(1977); Growing Up in Cities , MIT Press: Cambridge, MA, USA,
  • Newson, J., & Newson, E. (2017). Seven years old in the home environment. Routledge.
  • NIUA (2016) Indicators for Child-friendly Local Development (I - CHILD) Delhi, India
  • Noschis, K. (1992). Child development theory and planning for neighbourhood play. Children's Environments, 3-9.
  • Papert, S. (1980). Mindstorms: Children, computers, and powerful ideas. Basic Books, Inc..
  • Piaget, J., & Inhelder, B. (2013). The growth of logical thinking from childhood to adolescence: An essay on the construction of formal operational structures. Routledge.
  • Piaget, Jean. The origins of intelligence in children. Vol. 8. No. 5. New York: International Universities Press, 1952.
  • Shamrova, D. (2018). Children's Rights, Child Well-being, and Material Deprivation in International Contexts (Doctoral dissertation, Michigan State University).
  • Shawket, I.M., (2016), “Educational methods instruct outdoor design principles: contributing to a better environment”, Preocedia Environmental science, Elsevier.
  • Sheiman, D. L., & Slonim, M. (1988). Resources for middle childhood: a source book. Garland.
  • Shonkoff, J. P., Garner, A. S., Siegel, B. S., Dobbins, M. I., Earls, M. F., McGuinn, L., ... & Committee on Early Childhood, Adoption, and Dependent Care. (2012). The lifelong effects of early childhood adversity and toxic stress. Pediatrics, 129(1), e232-e246.
  • Tanzania, U. N. I. C. E. F. (2012). Cities and children: the challenge of urbanisation in Tanzania.
  • The Children Society: https://www.childrenssociety.org.uk/what-we-do/research/what-is-child-wellbeing, accessed November 2018.
  • UNICEF. (2007). The state of the world's children 2008: Child survival (Vol. 8). Unicef.
  • UNICEF. (2009). State of the world's children: Celebrating 20 years of the convention on the rights of the child.
  • United Nations. Convention on the Rights of the Child. Available online: http://www.unicef.org/crc/  .Accessed 22/6/2018.
  • Vijender Sharma,( 2011);child psychology
  • Ward, C. (1978). The child in the city. Society, 15(4), 84-91.
  • Whyte, J. (2007). Virtual reality and the built environment. Routledge.
  • Witten, K., Kearns, R., & Carroll, P. (2015). Urban inclusion as wellbeing: Exploring children's accounts of confronting diversity on inner city streets. Social Science & Medicine, 133, 349-357.
  • Woolcock, G., & Steele, W. (2008). Child-friendly community indicators–A literature review. Urban Research Program, Griffith University and NSW Commission for Children and Young People.
  • Wright, H., Hargrave, J., Williams, S., & zu Dohna, F. (2017). Cities Alive: Designing for Urban Childhoods.