شهدت أوروبا لقرون طويلة نهضة مزدهرة مع مجيء العرب إلى بلاد أسبانيا ابتداءا من عام 711 ميلادية حيث کان الجزء الأکبر من أوروبا يذوب في ظلال الجهل و التخلف الإقتصادي و الإجتماعي. و مع ازدهار الحضارة العربية و الإسلامية انتشر تعليم الإسلام في مدن اسبانيا و أصبحت العقيدة الإسلامية ليست کعقيدة دينية فحسب و إنما کشريان حياة تدفقت منه الثقافة و الفنون و العلوم و الفلسفة استمر ازدهارها حتى بعد سقوط الأندلس عام 1439، کما کان لها أثرا ملموسا على عصر النهضة الأوروبية. ازدهرت الحضارة العربية و الإسلامية في بقعة شاسعة من العالم، من بلاد المغرب و اسبانيا غربا إلى بلاد فارس و إندونيسيا حتى الصين شرقا. کانت الأندلس في الغرب کمنارة للعلم و الفنون، و کانت بغداد في الشرق مدينة السلام و مرکزا مزدهرا للصناعة و الزراعة و التجارة و العلوم، کما کان لها امتدادا متألقا امتد تأثيره إلى الشرق الأقصى حتى الهند و الصين و إندونيسيا، و إلى الشرق الأوسط حتى دمشق و القاهرة و سمرقند، و غيرها من مناطق متفرقة في جنوب أوروبا. بالرغم من أن الحضارة العربية و الإسلامية امتدت في منطقة واسعة، و بالرغم من تأثيرها و تأثرها بفنون الشعوب التي مرت عليها إلا أن فنونها و عمارتها تميزت بالتوحد فتآلفت شکلا و مضمونا، و ما ليس شک فيه أنها انبثقت من دعوة التأمل في خلق السموات و الأرض، مما اکتسبت سمة التأمل الروحي و التفکر العقلي اللذان تميزت بهما العقيدة الإسلامية، و على هذا نتج عنها سمات تشکيلية و هي التکرار و التماثل و الإنعکاس، و هي سمات استطاع الشاعر و الفنان أن يعبرا بهما عن محاکاتهما مع الذات الإلهية و فلسفتها في الحياة حيث يعبر التکرار عن اللانهائية التي تتتميز بها الذات الإلهية، و يعبر التماثل عن فکرة التخلق و الإنقسامات الطبيعية، و يعبر الإنعکاس عن فکرة التواصل الإلهي و الإنساني معا, و لقد تأثرت الحضارة الغربية بالحضارة العربية و الإسلامية تأثرا ملموسا، فبينما کانت تسير الحضارة العربية و الإسلامية مزدهرة في منطقة الأندلس، انتبه إليها أهل شمال أوروبا في رهبة، و طال بهم التحديق باحثين عن سر إعجوبة إزدهار الأندلس العربية، مما دفعهم ذلک لدراسة السحر، و استمر البحث حتى اکتشفوا أن کلمة ( إقرأ ) المدرجة بأول سورة في القرآن الکريم کانت هي الکلمة التي أتت بالمعجزة اللغوية الکبرى إلى المسلمين، کما تيقنوا أن اللغة العربية ذاتها هي اللغة الساحرة التي أوحت للمسلمين بحضارتهم المتألقة، و ذلک لکون اللغة العربية لغة مقدسة انتقل بها القرآن الکريم من أعالى السماء إلى الماديات في الأرض، و لا شک أنهم تيقنوا أن اللغة العربية ذاتها و ما يحتويه القرآن الکريم من آيات کانت سببا في ازدهار هذه الحضارة العربية و الإسلامية
DOI:10.12816/0036903
و لقد اخترنا القصيدة البصرية العربية في بحثنا هذا کأحد فروع الفن العربي و الإسلامي حيث تناص فيها اللغة العربية مع التشکيل الفني، و لقد اخترناها لکونها ذات أهمية في تنمية الثقافة و الفکر الإنساني و ذات أهمية لنهضة التذوق الفني قديما أو حديثا أو في المستقبل.
و کانت الصعوبات التي واجهتنا في هذا البحث هي: أولا : توقف تطور إبداع القصيدة البصرية العربية تشکيليا إيبان ازدهار الحضارة الإسلامية في بلاد الأندلس. ثانيا: اقتصار ابداع القصيدة البصرية لغويا على الشاعر فقط. ثالثا: صعوبة العثور على نماذج توثيقية کافية مما تسبب عنه صعوبة معرفة مدى أبعاد القيمة الجمالية للقصيدة البصرية العربية، و کذلک صعوبة معرفة معاييرها الفنية، مما أدى ذلک إلى غيابها کأعمال فنية في الحرکة الفنية التشکيلية العربية المعاصرة. و لقد أمکن لنا التغلب على هذه الصعوبات بالبحث في مجال القصيدتين العربية و الغربية، و مشاهدة العديد من القصائد البصرية العربية و القصائد البصرية الغربية، و استطعنا خلال تجربتنا التشکيلية (کفنان تشکيلي) أن نبحث في مکونات و عناصر القصيدة البصرية تشکيليا و لغويا و مزجنا ما حصلنا عليه من نتائج تشکيلية و لغوية بأن ندمجها مع فکرة التکرار و التماثل و الإنعکاس الذي يتميز بها الفن الإسلامي و مزجناها مع علاقات تشکيلية استوحيناها من الفن الکونکريتي الغربي التي هي في الأصل لا تبعد عن سمات التکرار و التماثل و الإنعکاس، و أعدنا صياغتها بأسلوب فني معاصر. و لموضوع البحث أهمية عظمى تبدو من نواحي متعددة أبرزها التعريف بالقصيدة البصرية العربية و القصيدة البصرية الغربية و معاييرهما الفنية و الجمالية.
عزت, شوقي. (2017). القصيدة البصرية العربية بين التعبير اللغوي و الإبداع التشکيلي. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2(6), 266-289. doi: 10.12816/0036903
MLA
شوقي عزت. "القصيدة البصرية العربية بين التعبير اللغوي و الإبداع التشکيلي", مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2, 6, 2017, 266-289. doi: 10.12816/0036903
HARVARD
عزت, شوقي. (2017). 'القصيدة البصرية العربية بين التعبير اللغوي و الإبداع التشکيلي', مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2(6), pp. 266-289. doi: 10.12816/0036903
VANCOUVER
عزت, شوقي. القصيدة البصرية العربية بين التعبير اللغوي و الإبداع التشکيلي. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2017; 2(6): 266-289. doi: 10.12816/0036903