الفن الإسلامى کمفهوم لتصميم أثاث سکني ذو أقمشة مفروشات تتميز بالحداثة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس بقسـم الغزل والنسيج والتريکو کلية الفنون التطبيقية – جامعة بنها

2 استاذ مساعد بقسم التصميم الداخلي و الأثاث کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

المستخلص

     التراث جزء لا يتجزء من حاضر المجتمع ، و دراسة الفن الإسلامى وإعادة صياغته بما يلائم الحداثة يعتبر جزءاً من معالجة الموروثات القديمة وما ترکه الأجداد على أنه بيئة حية متحرکة ومرنة قابلة للتطوير والتجديد مع الإحتفاظ  بمضمونها وقيمتها الذاتية وأصولها التاريخية.
     وتستهدف هذه الورقة البحثية تحقيق شخصية ذاتية تعبر عن مقومات التراث الإسلامى ومتطلبات التصميم الحالية والمستقبلية ، من خلال تناول قيم الفن الإسلامى باسلوب مبتکر للحصول على اثاث سکنى يتسم بالحداثة والربط بين تصميم الأثاث وأقمشة المفروشات الخاصة به.
     ومن هنا نتساءل هل يمکن استخدام الفن الإسلامى فى الإرتقاء بتصميم أثاث ومفروشات معاصرة تنافس التصميمات الکلاسيکية المنتشرة فى السوق المصرى؟ 
مشکلة البحث :
1-     يفضل الکثير من الناس استخدام وحدات أثاث کلاسيکية ( فرنسى – إنجليزى ......) ، أو حديثة (Modern) ويبتعدون عن استخدام الأثاث ذو الطابع الإسلامى في مساکنهم .
2-     وحدات الأثاث وأقمشة المفروشات ذات الطابع الإسلامى حالياً لها أشکال تقليدية ومتوارثة عبر الزمن ولم يحدث لها تجديد وتطوير يلائم العصر مما يجعلها غير جاذبة للمستخدم .
3-     لا يوجد ارتباط فى کثير من الأحيان بين الخطوط التصميمية لوحدات الأثاث وأقمشة المفروشات الخاصة بها .
هدف البحث :
1-     تصميم وحدات أثاث وأقمشة مفروشات تتميز بطابع إسلامى معاصر.
2-     إيجاد ارتباط بين الخطوط التصميمية لوحدات الأثاث وأقمشة المفروشات بحيث تظهر قطعة الأثاث بأقمشة المفروشات کوحدة فنية متکاملة البناء .
 أهمية البحث :
- إثراء المکتبة العربية ببحث يتکامل فيه تصميم الأثاث والمفروشات ، ويضع أسس لتصميم شبکات تصميمية توفر مجالاً خصباً للإبتکار والأبداع فى مجال التصميم المستلهم من الفن الإسلامى.
منهج البحث:

·         المنهج الوصفي / وصف للعناصر و الوحدات الزخرفية للفن الاسلامي
·         التحليلي / تحليل مفردات العمارة و الفن الاسلامي لإستخلاص المضمون أو الرمز
التجريبي و التطبيقي / تجريب المفهوم المقترح من الباحثان في إعادة صياغة الفن الإسلامي بأسلوب حديث عن طريق بعض التصميمات التطبيقية.

الكلمات الرئيسية