دراسة توظيف امکانيات التکنولوجيا الرقمية الحديثة والمتعددة لتطوير الفکر التصميمى والإبداعى لإنتاج الإعلان الصحفى المطبوع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد بقسم الجرافيکس والوسائط المتعددة- کلية الإعلام – جامعة الإمام محمد بن سعود

المستخلص

ان أنشطة المجتمع بإختلاف أطيافها وأنواعها وأنماطها ترتبط بتراکم الخبرات والمعارف، کما أن توظيف البيانات والمعلومات يزيد من الإبتکار والتطوير.

منذ بداية التطور التکنولوجى وحتى عصرنا الحالى المسمى بعصر تکنولوجيا المعلومات وقد أصبحت تلک الثورة هى الثمة الرئيسة التى تشکل معالم الثورة التقنية الحديثة فى شتى المجالات التصميمية على الوجه الخاص .

ونتيجة تطبيق واستخدام نتائج العلم فى جميع المجالات کان من الطبيعى ان يکتشف المصمم الإعلانى خصائص التکنولوجيا الحديثة ونتائجها من خامات وتقنيات فى انتاج تصميمات تظهر التوافق الإبداعى مع مقومات التکنولوجيا الرقمية الحديثة، مما يُوجد الحاجة المستقبلية للمصمم الإعلانى بصفة عامة ومصمم الإعلان الصحفى خاصة فى ظل التقدم المُذهل فى تکنولوجيا التطبيقات الرقمية أن يواکب ذلک التقدم ويصبح معاصرًا له ومعبرًا عنه مؤثرًا ومتأثرًا به أخذًا من نتائج التکنولوجيا الرقمية الحديثة ادوات وخامات تساعده فى التعبير عن أفکاره.

وتتمثل مشکلة هذا البحث فى کيفية النهوض ومواکبة العصر التقدمى بکل ابدعاته وابتکارته للإرتقاء بالفکر التصميمى والإنتاجى للإعلان المطبوع من خلال تفعيل دور التطبيقات وتوظيفها التوظيف الفعال .

ويهدف البحث إلى دراسة الإمکانات للوسائط الرقمية الحديثة وتسليط الضوء على دور تلک التطبيقات والامکانات لرفع کفاءة الفکر التصميمى للإعلان المطبوع وتحقيق الهدف الرئيس من مدى امکانية التطبيق. وتمثلت محاور الدراسة لتشمل نبذة تقديمية للتقنيات الحديثة وطرق توظيف تلک التطبيقات لخدمة الإبداع الفنى لتصميم الإعلان المطبوع ويتناول المحور الثانى درسة تحليلية لبعض النماذج الحديثة الإعلانية لننتقل بالمحور الثالث لوضع الرؤية التطبيقية لتنفيذ تلک النماذج لنجاح التصميم الإعلانى المطبوع .

الكلمات الرئيسية