يتمتع التراث الفني للحضارة الإسلامية بالتنوع في الأشکال والخامات وأساليب وطرق الإنتاج ، ويعتبر الزجاج من الخامات الأساسية التي قام عليها الفن الإسلامي واثرت فيه لما تحمله من جماليات وتقنيات فتحت أبواب الإبداع لهذا الفن ، فشکل بالزجاج العديد من المجسمات الفنية الإسلامية مثل المشکاوات والفازات والحشوات المعمارية وغيرها من المنتجات التي ما زالت شاهدة على أهمية وجماليات الزجاج في التراث الفني الإسلامي. فالمجسمات الفنية هي تلک الأشکال والسطوح الثلاثيَّة الأبعاد التي عادة ما يتم تشکيلها لزجاج بطرق وأساليب متنوعة سواء بالتشکيل على الساخن من المصهور الزجاجي أو بإعادة التشکيل الحراري باستخدام الأفران أو بطرق التشکيل على البارد ، وبالتالي التنوع في درجات صعوبة التشکيل فکلما تعقد تصميم شکل المجسم کلما ذاد صعوبة تشکيله ، ومن هنا ظهرت مشکلة البحث في الحاجة لتطوير الحرف اليدوية التراثية من خلال استحداث أساليب انتاجية تسهل تشکيل المجسمات الزجاجية ذات الطراز الإسلامي ، ذلک باستخدام خلطات من عجينة الزجاج التي تتکون بشکل أساسي من مسحوق الزجاج وروابط ولها قدرة عالية في التشکيل الحر لمجسمات زجاجية متنوعة ، وعليه ترکز هدف البحث في استحداث أساليب لتشکيل المجسمات الزجاجية ذات الطراز الاسلامي تشکيلا حرا باستخدام عجينة الزجاج، فترجع أهمية البحث لتشجيع وتطوير الحرف اليدوية التراثية من خلال تطوير تقنيات تشکيل الزجاج لمجسمات تحمل الطراز الإسلامي، وبالتالي فالبحث يفترض أنه باستخدام خلطات متنوعة لعجينة الزجاج يمکن تشکيل الزجاج تشکيلا حرا لمجسمات ذات طراز اسلامي وقيمة فنية عالية.
سالم, نيفين. (2017). أساليب تقنية مستحدثة للتشکيل بعجينة الزجاج تطبيقا على مجسمات فنية ذات طراز إسلامي. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2(6), 482-497. doi: 10.12816/0036917
MLA
نيفين سعد الدین سالم. "أساليب تقنية مستحدثة للتشکيل بعجينة الزجاج تطبيقا على مجسمات فنية ذات طراز إسلامي", مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2, 6, 2017, 482-497. doi: 10.12816/0036917
HARVARD
سالم, نيفين. (2017). 'أساليب تقنية مستحدثة للتشکيل بعجينة الزجاج تطبيقا على مجسمات فنية ذات طراز إسلامي', مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2(6), pp. 482-497. doi: 10.12816/0036917
VANCOUVER
سالم, نيفين. أساليب تقنية مستحدثة للتشکيل بعجينة الزجاج تطبيقا على مجسمات فنية ذات طراز إسلامي. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2017; 2(6): 482-497. doi: 10.12816/0036917