اللون في العمارة الاسلامية واثره علي التصميم الداخلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتور بکلية الفنون التطبيقية جامعة 6 اکتوبر

المستخلص

يعد الفن الإسلامي، فن يعبر عن الروح الإسلامية، الروح التي استکملت مقومات صفاتها فجاءت رموزها مشحونة بخطاب يتعدى حدود الحواس والعقل ليعقد صلة وثيقة مع المطلق . وتفرد الفنان المسلم عن فناني الحضارات الأخرى، لا في اختزالاته وقدرته المتميزة في التصحيف والتجريد فحسب، بل في استبطانه العميق للروح والعمل على سحبها إلى عالم مقدس . فجاءت نتاجاته عبارة عن تجليات تخاطب الروح ، والفن الإسلامي فن قد انتزع من عالمه، الفوضى والعبث واللعب، فهو فن هادف، هدفه سحب المتلقي نحو المطلق، إن تلک النفائس الفنية التي خلفها لنا الفنان المسلم، ذات دلالة إسلامية بحته تؤکد جماليتها الروحية انما تنطوي على فکر إسلامي، فاتخذت أشکالها علاقات والواناً هي امتداد لما شوهد سابقاً ولکن بصيغة متطورة بفعل تطور الذوق بحيث تتلاءم مع العقيدة .

   وبناءاً على هذا فأن للون دلالات تتخطى عالم الحواس والعقل لتصبح الحواس والروح عالم موحد فالعين (الرؤية) ترى والروح (الرؤيا) تتذوق، وحين تتذوق الروح فان الوجد يضيق عليها الخناق لتطلب عالمها الأول، فيصبح اللون هنا هو براق الروح في رحلتها اللانهائية للجمال المطلق ، لذلک فمن الاهمية دراسة اللون ورمزيته في الحضارة الاسلامية للوقوف علي اهم الاسس والدلالات للون في الحضارة الاسلامية ومن ثم تطبيقها في التصميم الداخلي ، لايجاد صيغة معاصرة تصلح لتطبيقها في الحياة المعاصرة ، حيث تتنوع عناصر التصميم الداخلي ما بين عناصر اساسية ومؤثرة ومکملة لتتکامل منظومة الفراغ الداخلي وبما يهيء الظروف الملائمة والتي من شأنها تحقيق الراحة ، ويعد اللون من العناصر المکملة للتصميم الداخلي والذي يعد بمثابة النتيجة النهائية والتي من شأنها نجاح التصميم بأکمله لما له  من دور اساسي في ابراز الخطوط والکتل والتکوينات المختلفة ، کما يتأکد هذا الدور في رد الافعال الطبيعية لمستخدمي الفراغ الداخلي  وتحسين ادائهم ، لذلک فأنه من الضروري تحقيق التوظيف الامثل للون وبما يتناغم مع وظيفة الفراغ الداخلي وبما يحقق التأثيرات الفسيولوجية والسيکولوجية الايجايبة لمستخدمي هذا الفراغ ، مع مراعاة الخلفية الثقافية والتوجهات الفکرية لهم فضلا عن رغباتهم الفنية والجمالية .

اهمية البحث

  إبراز اهمية اللون في العمارة الاسلامية لايجاد صيغة مستقبلية لاثر اللون تقوم علي التحديث لتطبيقها في مجال التصميم الداخلي لتتواکب مع متطلبات العصر ، مما يحقق التوازن الفسيولوجي والسيکولوجي في الفراغات الداخلية .

اهداف البحث

-          تعريف اللون وخصائصه واهم نظرياته .

-          توضيح اثر اللون في العمارة الاسلامية .

تناول هذا التأثير في التصميم الداخلي في صياغة معاصرة تحقق الراحة الفسولوجية والسيکولوجية في الفراغ الداخلي وبما يوفر الراحة لمستخدمي هذا الفراغ . 

منهج البحث

للوصول الي اهداف البحث يتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي

الاطار النظري للبحث:

-          دراسة اثر اللون في العمارة الاسلامية.

-          دراسة تأثير اللون في العمارة الاسلامية علي التصميم الداخلي المعاصر مع بما يحقق التأثيرات الفسيولوجية والسيکولوجية والتي من شأنها تحقيق راحة الانسان .

اجراءات البحث :

  زيارة ميدانية ( بنک فيصل الاسلامي – فرع الدقي ) کنموذج للفکر المعاصر المستلهم من الحضارة الاسلامية  

الكلمات الرئيسية