إن تعليم التصميم يختلف کثيراً في مفهومه عن بعض العلوم الأخرى حيث يتطلب أسلوباً معيناً لتدريب الدارسين على کيفية إبتکار تصميمات تحقق الغرض الذي أنشئت من أجلها, ويمکن تعريف تعليم التصميم بصفة عامة على أنه "ممارسة ثابتة ذات مغزى للتدريب على کيفية حل مشاکل تصميمية زائدة التعقيد." وتأتى دراسة وتعليم التصميم کأحد المجالات الحيوية التي ترتبط بطريقة مباشرة بالمتغيرات المعرفية سواء التقنية أو العلمية ، وفى ذات الوقت تقوم فلسفته وإتجاهاته على منطق التغيير والتطوير لکافة تصميمات المنتجات الإستخدامية والخدمية، لمواکبة المتطلبات والحاجات الحياتية المتغيرة والمتطورة بصفة دائمة، والتي تحتاج وتستلزم التغيير والتطوير بشکل مستمر وعلى فترات زمنية متقاربة، وفق خطط ومنهجيات واضحة محددة الأهداف، وفى إطار برنامج تعليمي متکامل يواکب المتطلبات الآنية والمستقبلية في کافة مجالات التصميم القائمة والمتوقع قيامها. لذلک يتأثر المستوى المعرفي والمهاري لبناء شخصية المصمم وتنمية فکره التصميمي في مراحل تعليم التصميم بالعديد من المصادر الخارجية التي تتطلب التأمل والتحليل والتجربة , حيث تتوقف جودة المخرجات الإبداعية للمصمم على حجم وطبيعة هذه المصادر الخارجية خلال مراحل التعلم والممارسة ، ما يؤهله فيما بعد نحو إعادة صياغتها في أشکال ومضامين جديدة وفق العديد من الوسائط التصميمية المادية والبصرية . وتعتبر أساسيات الفن الإسلامي من الوسائط التصميمية البصرية الثرية والتي تتألف من خطوط وإيقاعات تکرارية متعددة يمکنها أن تولد عدداً لا نهائياً من الأنظمة والعلاقات الشکلية المتحرکة أو الثابتة، ما يساعد على إيجاد مفردات تصميمية و تصورات بنائية متنوعة تصلح للتکرار وتعطي بدائل للتکوينات الشکلية في عملية تعليم التصميم لنظم التأثيث والإنشاء المعدني . ومن هنا يحاول البحث استقراء سبل فعالة تساعد الطالب على الاستفادة من أساسيات الفن الإسلامي في إنماء قدراته الإبداعية وحسه الإنشائي والذي من شأنه أن ينتقل بالطالب من حالة الإدراک البسيط إلى الإدراک المرکب، والاستعانة بأقصى قدر من الفکر المرن والحر القادر على القيام بالتعميمات والتجريدات البصرية المبنية على فهم عميق وتوظيف لأساسيات الفن الإسلامي، مما يؤهله للتعامل بايجابية مع مواقف ومشکلات التصميم المرتبطة بنظم التأثيث والإنشاء المعدني. وبالتالي تنبثق مشکلة البحث من الحاجة إلى الاستفادة بأساسيات الفن الإسلامي کمدخل لتعليم التصميم لنظم التأثيث والإنشاء المعدني. هدف البحث : يهدف البحث إلى الاستفادة من أساسيات الفن الإسلامي کمدخل لتعليم التصميم وتنمية الفکر التصميمي لمصمم نظم التأثيث والإنشاء المعدني.
حسن, وليد. (2017). أساسيات الفن الإسلامي کمدخل لتعليم التصميم وتنمية الفکر التصميمي بمجال التأثيث والإنشاء المعدني. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2(6), 545-556. doi: 10.12816/0036931
MLA
وليد إبراهیم حسن. "أساسيات الفن الإسلامي کمدخل لتعليم التصميم وتنمية الفکر التصميمي بمجال التأثيث والإنشاء المعدني". مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2, 6, 2017, 545-556. doi: 10.12816/0036931
HARVARD
حسن, وليد. (2017). 'أساسيات الفن الإسلامي کمدخل لتعليم التصميم وتنمية الفکر التصميمي بمجال التأثيث والإنشاء المعدني', مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2(6), pp. 545-556. doi: 10.12816/0036931
VANCOUVER
حسن, وليد. أساسيات الفن الإسلامي کمدخل لتعليم التصميم وتنمية الفکر التصميمي بمجال التأثيث والإنشاء المعدني. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2017; 2(6): 545-556. doi: 10.12816/0036931