النسبة الذهبية في تقسيمات الخرط الإسلامي في الواجهات المعمارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دکتور بکلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط

2 باحثة بکلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط

المستخلص

يزخر تراثنا الإسلامي بالعديد من القيم الجمالية سواء فى العناصر المعمارية أو أعمال التصميم الداخلي ، وتعد النافذة والمشربية من العناصر المستخدمة فى معالجة الفتحات المعمارية فى العصر الإسلامي والتي لها تأثير کبير فى تصميم الفراغات الداخلية ، فهي تقوم بربط الداخل بالخارج بشکل له طابع خاص حقق الوظيفة المطلوبة من تخفيف قوة الإضاءة الداخلة إلي المسکن و السماح للهواء بتخللها لتهوية الفراغات الداخلية مع الحفاظ على الخصوصية لشاغلي الفراغ ، ويلاحظ أن لهذه النوافذ والمشربيات نسبا توافقية جيدة اکسبتها تناسقا وإيقاعا حيث برع المصمم المسلم فى تحديد نسبها وأبعادها وتقسيم أجزائها . وتتمثل مشکلة البحث فى قلة الاهتمام بالنسب الجمالية المستوحاة من عناصر العمارة الإسلامية فى أعمال التصميم الداخلى والأثاث المعاصر وذلک لعدة أسباب منها ضيق الفراغات الداخلية وانقطاع الصلة بين الحاضر والماضى واعتماد الفن الإسلامي علي علوم الهندسة والرياضيات التي يراها المصمم المعاصر  معقدة في فهمها للاقتباس أو الاستلهام منها ، ويفترض البحث وجود النسبة الذهبية بشکل ما في التقسيمات الداخلية للمشربية والنافذة الإسلامية وهذا الافتراض قائم بشکل کبير علي نسب المستطيلات المستخدمة في توزيع أعمال الخرط به وأن بعض هذه المستطيلات ينطبق علي مايعرف بالمستطيل الذهبي ، وتهدف هذه الدراسة إلي تحليل النسب الجمالية لنماذج من المشربيات والنوافذ المستخدمة في معالجة الواجهات المعمارية  وذلک من خلال عمل دراسة تحليلية لبعض نماذج من المشربيات والنوافذ الموجودة في أحد المنازل التراثية الإسلامية في مصر مع تحليل النسب والأبعاد المستخدمة فى تصميمها للتعرف علي مدي تواجد النسبة الذهبية في تقسيم أجزائها ، وذلک لأن هذه النسبة لها قيمة جمالية جعلتها تستخدم علي مر العصور وذلک لأنها توجد في الطبيعة بشکل واضح وکبير ومعرفة مدي مساهمة هذه النسبة في ترسيخ القيم الجمالية في مفردات العمارة والتصميم الداخلي في تلک الحقبة .

الكلمات الرئيسية