تصميم حملات التوعية الإعلانية لتغيير الاتجاه نحو أصحاب الهمم "دورة الألعاب البارالمبية نموذجاً"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاعلام، کلية الالسن والاعلام، جامعه مصر الدوليه، القاهره، مصر

المستخلص

ان الاتجاه هو مفهوم يوصف أفکار، أو قرارات، أو مواقف، أو أساليب تخص شخص أو جماعه ويظهر عند التعبير، أو التفاعل مع موضوع، أو موقف، أو قضية. ويصمم البحث استراتيجية تغيير الاتجاه في حملات التوعية الاعلانية التي يمکنها المساعدة في اختيار الرسائل والعناصر التصميمية مما يجعل إمکانية تغيير الاتجاه نحو موضوعات ما شيئا ممکنا. وتعتبر بطولة الألعاب الباراليمبية ٢٠٢٠ نموذجاً لما تود الدراسة التحقق منه وتحقيقه ومن هنا تحددت مشکلة البحث وهي مواجهة بعض فئات المجتمع صعوبات في الانخراط المجتمعي والتعامل مع الأفراد بشکل طبيعي وسهل حيث يهدف البحث إلى وضع استراتيجية تصميمة "استراتيجية تغيير الاتجاه" لحملات التوعية الإعلانية لتغيير الفکر المجتمعي نحو فئة ذوي الهمم. وصيغت تساؤلات البحث عن کيفية الاستفادة من مفهوم الاتجاه في تصميم حملات التوعية الإعلانية لذوي الهمم والمساعدة في تغيير الفکر المجتمعي نحوهم، وطرق اختيار الرسائل الإعلانية المناسبة لهذه الحملات، وإلى أي مدي يمکن اختيار عناصر تصميمية تساعد على توصيل الرسائل الإعلانية لهذه الحملات. وقد استخدم البحث تحليل المحتوي لبعض النماذج الإعلانية الخاصة بفئة ذوي الهمم التي تم استخدامها في دورة الألعاب البارالمبية ٢٠٢٠، وتصميم النماذج التطبيقية لحملات التوعية الإعلانية التي تعتمد على استراتيجية تغيير الاتجاه. والاستبيان الذي سوف يتم توزيعه على الخبراء في مجالي الإعلام والإعلان. وتطبيق استراتيجية الاتجاه من خلال مکوناته الثلاثة يعمل على إظهار البعد المعرفي، والعاطفي، والسلوکي لمضمون الموضوع التوعوي للحملة. ومن أهم النتائج أن استخدام الرسائل الإعلانية المعتمدة على مکونات الاتجاه المعرفي والعاطفي والسلوکي تلائم هذا النوع من الحملات. وأن استخدام صور لأصحاب الهمم ممزوجة بعناصر تصميمية أخري بحيث لا تکون صورهم الشخصية هي البطل الوحيد في تصميم الحملة الاعلانية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية