استمرارية التواصل بين التصميم الداخلي والعمارة مع هوية المجتمع المصري (العصر الإسلامي الفاطمي والمملوکي)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم التصميم الداخلي والأثاث - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

2 أستاذ مساعد بقسم التصميم الداخلي والأثاث - کلية الفنون التطبيقية -جامعة دمياط

3 مدرس مساعد بقسم التصميم الداخلي والأثاث - کلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط

المستخلص

 يعد التصميم الداخلي والعمارة تعبيرًا حيًا وصادقًا عن ثقافة المجتمعات وللوصول لتصميم معاصر ذو هوية مصرية يجب دراسة الهوية الثقافية الوطنية لأن تشکيل الهوية الثقافية يؤثر بشکل لافت على الهوية في التصميم الداخلي والعمارة. وفي هذا البحث يتم دراسة نموذج من العمارة الإسلامية وهما للعصرين الفاطمي والمملوکي کنموذج تحليلي لمرحلة استمرارية التواصل بين التصميم الداخلي والعمارة مع هوية المجتمع المصري.
وباستعراض لبعض ملامح المجتمع (الاجتماعية، الثقافية،..) وکيفية تأثيرها على الملامح التصميم الداخلي والعمارة وتحليل بعض النماذج التي توضح هوية التصميم الداخلي والعمارة في العصر الإسلامي سنتمکن من الوصول الى أهم المبادئ والمعايير الخاصة بالتصميم الداخلي للعصر الاسلامي وبعض وسائل وأساليب تطبيق هذه المعايير في هذا العصر. ومن ثم نصل الى ملامح هوية التصميم الداخلي والعمارة في العصر الإسلامي. ومن خلال ما سبق نصل الى أراء المنظرين حول مظاهر إشکالية الهوية في التصميم الداخلي والعمارة المصرية. وأخيرا نصل لبعض النتائج التي تساعدنا على رصد أثر الفن الإسلامي على التصميم الداخلي في العصور الإسلامية في مصر والوصول لأهم المبادئ والمعايير الخاصة بالتصميم الداخلي في العصور الإسلامية.

الكلمات الرئيسية