القيم الإسلامية وآثرها على تصميم غرف الإقامة بالمنشآت السياحية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ بقسم التصميم الداخلى والأثاث کليه الفنون التطبيقية جامعة حلوان

2 استاذ بقسم التصميم الداخلى والأثاث کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

3 مدرس مساعد بکلية الفنون التطبيقية جامعة 6 أکتوبر

المستخلص

    فلسفة القيم الإسلامية هى المنبع الأول والأصيل لفکر المعمارى المسلم، فالعمارة الإسلامية تنبع من القيم والتعاليم الإسلامية لديننا الحنيف (الإسلام)، والتى لاتخضع إلى محددات المکان أو الزمان. کما استطاع المعمارى المسلم ان يعبر عن أهم القيم الإسلامية منها: (القيم الجمالية- قيمه الستر الاجتماعى- القيمة الروحانية- قيمة الوحدانية- قيمة الوسطية)، وترجمتها إلى مبادئ تقوم على أساسها العمارة والتصميم الداخلى والأثاث.
وتکمن أهمية البحث في التأکيد علي قيمنا الإسلامية والحرص على هويتنا فى ظل العولمة والبعد عن قيمنا وتراثنا، ومحاوله التعريف بتلک القيم ونشر مفاهيمها من خلال تصميمات تؤکد على قيمنا الإسلامية وتحققها.
کما يهدف البحث إلى تعزيز القيم الإسلامية والقاء الضوء على أهميتها کمصدر للفکر التصميمي والإبداعي المعاصر لتصميم غرفة فندقية تعبر عن مضمون وفلسفة تلک القيم. وخلص البحث إلي مجموعة من النتائج أهمها: القيم الإسلامية هى الفلسفة التي نبعت منها مبادئ وأسس التصميم الداخلي للعمارة الإسلامية. إن تحقيق القيم الإسلامية يرتقي بالتصميم الداخلي ويسمو بقيمته. والتى تم التأکيد عليها من خلال اختيار غرف الاقامة بالمنشآت السياحية لما لها دور فعال فى نشر ثقافتنا وقيمنا فى ظل تعدد الثقافات والقيم المعاصرة على الساحة العالمية، وابراز دور تلک القيم على التواصل مع الحرکة التصميمية المعاصرة.