يهدف البحث إلى دراسة الفن التجريدى ومن حيث نشأته والقيم الفنية والجمالية وسماته وکيفية توظيف هذا الفن فى تطوير الفکر التصميمى لدى المصمم, ودراسة فنية لأعمال الفنان کاندنسکى ومصادره الإبداعية وکيفية بناء الأشکال والتکوينات ومراحل کاندنسکى الفنية, ودراسة الأساليب التنفيذية والتطبيقية للمعلقات النسجية,وأهمية دورها کأحد من مفردات العمارة الداخلية بحيث تکون المعلقات النسجية مواکبة للتطور التکنولوجى من حيث التصميم فى المنشآت المعمارية , والإستفادة من الفن التجريدى لکاندنسکى فى ابتکار تصميمات نسجية تصلح کمعلقات باسلوب الجوبلان , ولإثراء قيمة فن المعلقات النسجية من الناحية الشکلية من خلال عمل مجموعة تصميمات تستند على أسس وعناصر التصميم.وتعرض الباحثة جوانب دراستها من خلال تقسيم البحث کالتالى: أولا:(التعريف بالبحث ومنهجيته): وتتضمن المقدمة,التعريف بمشکلة البحث,أهميته, أهدافه, فروضه,حدوده, ومنهجيته, ويتلخص هدف البحث هو الإستفادة من الفن التجريدى فى إبتکار تصميمات نسجية متنوعة تصلح کمعلقات باسلوب الجوبلان,وتحقيق التوافق الفنى والوظيفى من الفن التجريدى باستخدام نسيج الجوبلان باعتبار أن المعلقات النسجية إحدى عناصر الهامة فى استکمال العمارة الداخلية. ثانيا:ينقسم البحث إلى بابين وينقسمان إلى: الباب الأول: الدراسات السابقة للبحث وينقسم إلى ثلاثة فصول هما: الفصل الأول: الفن التجريدى والفنان کاندنسکى: ويشتمل على التعرف على الفن التجريدى وسماته وأنواعه والقيم الفنية والجمالية للفن التجريدى, کما تضمن دراسة الفنان کاندنسکى من حيث نشأته وتطور المراحل الفنية ودراسة بعض نماذج أعمال الفنان کاندنسکى من حيث العناصر والمفردات. الفصل الثانى: المعلقات النسجية وأساليب تطبيقيها وتنفيذها: تناول هذا الفصل دراسة المعلقات النسجية من حيث أنواعها وتطورها التاريخى وأساليب تنفيذها وتطبيقها. الفصل الثالث: التصميم: تناول هذا الفصل دراسة عناصر وأسس التصميم والعوامل المؤثرة على التصميم النسجى ومميزات استخدام الحاسب الألى فى التصميم. الباب الثانى:يشتمل على فصلين هما: الفصل الأول: التجارب التصميمية: ويشتمل على مجموعة من التجارب التصميمية والتحليل الفنى للأفکار التصميمية وعمل استبانة لتلک التصميمات من حيث الجدة والحداثة والقيم الجمالية فى التجارب التصميمية. الفصل الثانى:التصميمات المنفذة: تم فيه عرض عدد(9) تصميمات تم اختيارها على حسب الاستبانة وتم تنفيذها باسلوب الجوبلان وعرض للتراکيب التى تم توقيعها على القطع المنفذة وتم عرض النتائج والتوصيات والمراجع التى تم الإستعانة بها فى هذا البحث.
الصياد, غادة, السماديسي, فتحي, & النطار, هبة. (2018). استلهام تصميمات لمعلقات نسجية من الفن التجريدى لکاندنسکى وتنفيذها بأسلوب الجوبلان. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 3(العدد 12 (1)), 396-414. doi: 10.12816/0047884
MLA
غادة محمد الصياد; فتحي صبحی السماديسي; هبة حاتم النطار. "استلهام تصميمات لمعلقات نسجية من الفن التجريدى لکاندنسکى وتنفيذها بأسلوب الجوبلان", مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 3, العدد 12 (1), 2018, 396-414. doi: 10.12816/0047884
HARVARD
الصياد, غادة, السماديسي, فتحي, النطار, هبة. (2018). 'استلهام تصميمات لمعلقات نسجية من الفن التجريدى لکاندنسکى وتنفيذها بأسلوب الجوبلان', مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 3(العدد 12 (1)), pp. 396-414. doi: 10.12816/0047884
VANCOUVER
الصياد, غادة, السماديسي, فتحي, النطار, هبة. استلهام تصميمات لمعلقات نسجية من الفن التجريدى لکاندنسکى وتنفيذها بأسلوب الجوبلان. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2018; 3(العدد 12 (1)): 396-414. doi: 10.12816/0047884