دور نمذجة معلومات البناء فى تطوير التعليم المعمارى " دراسة حالة برنامج هندسة العمارة البيئية بجامعة طنطا"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية الهندسة- جامعة طنطا

المستخلص

الملخص :
في بدايه القرن الحالي ومع تقدم تکنولوجيا الحاسبات ظهر ملامج نظام جديد يعتمد على الرسم والنمذجه ثلاثيه الابعاد مع تعريف وتوصيف کافه عناصر المنشا وتقدمت التکنولوجيا والبرمجيات بصوره کبيره حتي تحددت ملامح النظام الحديث واصبح اکثر تعريفا واصبح معتمدا في کثير من الشرکات والهيات الخاصه بالتصميم والانشاء وهو نظام Building ) BIM
Information Modelin) ورغم اهميه هذا النظام الا ان العمل به قي مصر مقتصر على المؤسسات الاجنبيه ولا يوجد رؤيه واضحه لتطويره واستغلاله فى التنميه العمرانيه وفي التصميم المستدام للمدن والمجتمعات الجديده.
لذک نستعرض فى هذا البحث اهميه نظام ال BIM وطرق ادماجه في المؤسسات المعنيه بالانشاء والتعمير کنظام تفاعلي يساعد على تحقيق اقصي استفاده والخروج باقل الاخطاء في التصميم والتنفيذ، ودوره فى عمليه تطوير التعليم المعماري وتطور اساليب التصميم للمنشات وطرق تدريب المهندسين والطلبه في الجامعات والهيئات التعليميه ، وذلک من خلال ثلاثه محاور اساسيه ( المحور الاول) يتناول المستويات المعرفية بتطبيق نمذجة معلومات البناء وابعادها ، ( المحور الثانى ) دراسة استراتيجات تدريس تقنية نمذجة معلومات البناء بمقررات التعليم المعمارى ،( المحور الثالث ) دراسة العلاقه بين المستويات المعرفية ل BIM وابعادها وتاثيرها على استراتيجيات تدريس المقررات وذلک لتقديم مقترح لدمج تطبيقات تقنية نمذجة معلومات البناء لتطوير التعليم المعماري بالجامعات المصرية .
و يهدف البحث إلى دراسه وتعريف نظام BIM و تاثيره على تطور التصميم المعماري من خلال مناقشه تطبيقه ببعض الجامعات العالمية واستخلاص خطط ومنهجيات لدمج نظام الBIM فى مقررات التعليم المعماري فى الجامعات والهيئات الاکاديميه المصريه .
وذلک من خلال منهجين هما المنهج الاستقرائي والمنهج التحليلي حيث يتقسم کل منهما البحث الي جزئين رئيسيين ومهمه کل جزء هو :
المنهج الاستقرائي : مناقشة تعريف نمذجة معلومات البناء والاسباب التى دعت الى استخدامها والتطبيقات المختلفه لها فى مجال التشييد والبناء وکذلک مستوياتها وابعادها والتحديات التى تواجه تطبيق الBIM .
المنهج التحليلي : دراسه وتحليل نماذج من اللوائح لجامعات متميزه على المستوى العالمى قامت بتطبيق انظمه ال BIM فى تطوير صناعه التصميم والبناء وفى تطوير مخرجات التعليم الاکاديمي ، ومن ثم الخروج بمقترح يوضح الاعتبارات التى يمکن اخذها فى ادماج الانظمه الحديثهBIM ) (فى المجال الاکاديمي و المساعده فى تطوير لوائحه وبالتالي تطوير مجال التصميم والانشاء قى مصر .
المنهج التطبيقى : تطبيق المقترح الذى تم الوصل اليه نتيجة لدراسة التحليلة على احد نماذج المؤسسات التعليمية بالجامعات المصرية – برنامج هندسة العمارة البيئية – بکلية الهندسة جامعه طنطا – وهو احد برامج الساعات المعتمدة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية