حياکة وتطريز ملابس التريکو بإضافة الجلد الصناعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الملابس الجاهزة - کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

المستخلص

     يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير اختلاف نوع وصلة الحياکة ونوع غرز الحياکة المستخدمة في حياکة أقمشة التريکو مع الجلد الصناعي على جودة وکفاءة حياکة أقمشة التريکو حيث تم استخدام ثلاثة أوزان مختلفة من أقمشة التريکو المستخدمة فعليا" في إنتاج الملابس کالآتي:

تم استخدام أقمشة التريکو ذات الترکيب البنائي الانترلوک من الوجهين ((Interlock double face بثلاثة أوزان مختلفة وهي (وزن 178 جم/م2، ووزن 196 جم/م2، وکذلک وزن 245 جم/م2).
تم استخدام خيوط 100٪ قطن للوجه & 100٪ بولي اميد للظهر من نمرة (40/1 إنجليزي & 78/24/1 دنير) على الترتيب.
تم استخدام قماش جلد صناعي مستخدم في صناعة الملابس وجه القماش هو الجلد الصناعي بينما ظهر القماش تريکو ذو ترکيب بنائي سنجل جرسيه 100% بولي استر.
 تم استخدام أربع وصلات مختلفة من أشهر الوصلات المستخدمة في حياکة أقمشة التريکو مع الجلد الصناعي هي:

1-الوصلة (1) وهي حياکة بسيطة (SSa) باستخدام غرزة الأوفر5 فتلة 516 وهي غرزة متينة وقوية وتستخدم بکثرة في حياکة أقمشة التريکو.
2-الوصلة (2) وهي حياکة مرکبة (LSb) باستخدام غرزة الأوفر5 فتلة 516 مع الغرزة المقفلة 301 وتم حياکتها على سطح قماش الجلد الصناعي لإعطاء مظهر جمالي للقماش.
3-الوصلة (3) وهي حياکة مرکبة (LSb) باستخدام غرزة الأوفر5 فتلة 516 مع الغرزة المقفلة 301 وتم حياکتها مرتين على سطح قماش الجلد الصناعي أيضا لإعطاء مظهر جمالي آخر للقماش.
4-الوصلة (4) وهي الحياکة المسطحة (FSa) باستخدام غرزة التغطية العلوية والسفلية 605 ونفذت بألوان مخالفة لألوان القماش الأساسي وهي غرزة تستخدم في عمليات التطريز والزخرفة للملابس بهدف إعطاء مظهر جمالي وجيد للملبس.

تم عمل الاختبارات الآتية: (سمک الحياکة -صلابة الحياکة – قوة شد الحياکة – مظهرية الحياکة – تجعد الحياکة)

وذلک للتعرف على تأثير اختلاف نوع وصلات وغرز الحياکة المستخدمة في حياکة أقمشة التريکو مع الجلد الصناعي على جودة وکفاءة حياکة أقمشة التريکو.

الكلمات الرئيسية