مفهوم التطور فى تصميم الأثاث

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التصميم الإدارى ورئيس قسم التصميم الداخلى والأثاث بجامعة 6 أکتوبر- کلية الفنون التطبيقية

2 أستاذ بقسم التصميم الداخلى والأثاث جامعة حلوان- کلية الفنون التطبيقية

3 مدرس مساعد بقسم التصميم الداخلى والأثاث جامعة 6 أکتوبر – کلية الفنون التطبيقية

المستخلص

مقدمة البحث:
يعد الأثاث عنصراً متمماً للعمارة وملازماً لها، ويعتمد تصميمه کثيراً على وظيفته وعلى الفراغ الذي سيوضع فيه. سيتناول هذا البحث تطور الأثاث فى الفکر الحديث حيث إتجه تصميم الأثاث من الإستاتيکية إلى الديناميکية وتعددت أشکال الأثاث الحديث فهناک الأثاث الذکى والأثاث التفاعلى وأيضا الأثاث التطورى. الأثاث التطورى هو الأثاث الذي ينمو مع الفراغ الداخلى للمبنى التطورى والذى يشمل قطع الأثاث متعددة الأغراض والإستخدامات و التي يمکن تحويلها من شکل إلي آخر و من وظيفة إلي أخري لتناسب الفراغ التطورى بأشکاله المختلفة سواء فى حالته العادية أو فى حالة تغير المساحة الداخلية مستقبليا. سوف يستعرض البحث تعريف الأثاث التطورى وخصائصه من خلال دراسة بعض الأشکال الهندسية والخامات الحديثة مع الإستعانة بالتکنولوجيا الرقمية والتى ساعدت أن يصبح تصميم الأثاث أکثر مرونة، فبعضه قابل للطي والبعض الآخر قابل للتمدد. کما سوف نستعرض عده نماذج للأثاث التطورى مع شرحها والتى تظهر مدى قابليتها على التطور مع الفراغ الداخلى.
أهداف البحث:

·     الحاجة إلى حلول مبتکرة لتصميم أثاث تطورى يتناسب مع المساحات المتاحة حيث يستغل المساحة الداخلية إلى أقصى مدى، وله قابلية التطور مع تطور الفراغات الداخلية للمبنى.
·     التصميم المرن للفراغات الداخلية التطورية يسمح للفراغات بالنمو والتطور .

مشکلة البحث:
يرتبط تصميم الأثاث بمساحة الفراغات الداخلية بشکل مباشر، لذلک عندما يصبح الفراغ ديناميکى متطور يتطلب ذلک مرونة فى کل من التصميم الداخلى وقطع الأثاث لتتلائم مع شکل الفراغ الجديد. وبالتالى فإن قطع الأثاث التقليدية الثابتة لا تفى بالغرض لذلک نحن فى حاجة إلى أثاث متطور ينمو مع الفراغ الداخلى ليناسب التغيرات التى تحدث فى الفراغ التطورى على المدى الطويل.
أهمية البحث:
إلقاء الضوء على أهمية الأثاث تطورى المکون من وحدات ديناميکية مرنة والذى ينمو ويتطور مع تطور الفراغ الداخلى بما يناسب زيادة عدد الأفراد المستخدمين للفراغ في المستقبل.
فروض البحث:
- أن الفراغ الداخلى المتطور فى حاجه إلى قطع أثاث قابلة للتطور للتکيف مع تغيير المساحة.
- أن الأثاث التطورى أکثر مرونة من الأثاث التقليدى وأکثر مناسبة للفراغات الداخلية التطورية.

الكلمات الرئيسية