المياه في العمارة الإسلامية: دراسة منسوب المياه (سابيل)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد ، قسم الهندسة المعمارية والتصميم ، کلية الهندسة ، جامعة أبو ظبي ، الإمارات العربية المتحدة

2 أستاذ مساعد بقسم التصميم الداخلي والأثاث ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، مصر.

المستخلص

المياه هي سر الوجود والبقاء، لا تشکل المياه عنصر وظيفي في العمارة الاسلامية بل تحمل قيمة ضمنية نابعة من الاعتقاد الديني. يقول الله عز وجل: (وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء کُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ ) الأنبياء/30 ،تتجلى اهمية المياه في العقيدة الاسلامية في الوضوء وما يحمله من رمزية للطهر، ايضا السنة النبوية الشريفة تأکد وتحث على عدم الاسراف في المياه حتى لو کان الانسان يعيش بجانب نهر جاري.تلعب المياه في العمارة الاسلامية دور جوهري على محورين اساسيين الاول رمزي کونها تمثل في الوضوء النقاء البدني والنفسي ايضا والمحور الثاني على الصعيد الوظيفي کونها تشکل عنصر فعال في تلطيف الجو في البناء سواء داخليا او خارجيا.السبيل هو احد الابنية الاسلامية والتي استخدمت وظيفيا في توزيع المياه قديما على المساکن او عابري السبيل.ازدهر السبيل تصميميا في العصر المملوکي حيث وجد السبيل کمنشئة مستقلة يعلوها الکتاب الذي کان يستخدم لتحفيظ القران. يناقش البحث الجوانب الوظيفية والجمالية کذلک الرمزية للمياه في سياق العمارة الاسلامية وتسلط الضوء على احد اهم المنشات التي تعکس تلک القيم وهوالسبيل والذي يندرج تحت المنشات الخدمية الخيرية من خلال المنهج الوصفي التحليلي يعرض البحث الجوانب الوظيفية والجمالية لمنشئة السبيل وکيف انها صيغت لتلبي ليس فقط البعد الوظيفي والجمالي بل ايضا لتعکس القيم الرمزية النابعة من قيمة المياه في الاسلام.يمکن صياغة مشکلة البحث في صورة عدد من التساؤلات :ما هي اهمية المياه کونها عنصر حيوي لجميع الکائنات في العمارة الاسلامية؟.ما هو مردود العقيدة الاسلامية على مخرجات العمارة في تلک الفترة؟هل راعى المصمم المعماري الجوانب الوظيفية والجمالية فقط  ام کان هنالک بعد عقائدي خفي تحکم في المخرجات التصميمية؟
هدف البحثالمياه هي سر الوجود والعنصر الحيوي لکل الکائنات الحية ،العقيدة الاسلامية حثت على الحفاظ على المياه في کثر من الايات القرانية والاحاديث النبوية. بل کثير من الأيات توضح القيمة الفلسفية للمياه في الاسلام کونها ترمز للنقاء والطهارة . البحث يهدف الى عرض تحليلي للقيمة المياه في الاسلام وکيف انعکس ذلک على الجانب التصميمي متمثلا في منشئة السبيل. والربط ما بين الفکر العقائدي والمخرجات التصميمية .
منهجية البحثمن خلال المنهج الوصفي التحليلي، يتم استعراض وتتبع اهمية المياه في السلام وما تحمله من قيم روحانية وانسانية ، کذلک رمزية المياه في الاسلام. وباتيباع نفس المنهجية يتم عرض منشئة السبيل وعناصرها التصميمية والاستدلال من ذلک على المنهجية الفکرية للمصمم المعماري وتاثرة بالقيم العقائدية.

الكلمات الرئيسية