تقنية جديدة تستخدم الضوء لتثبيت الأصباغ ذات القيمة المضافة المحببة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد تکنولوجيا النسيج والصباغة - کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، مصر.

2 مدرس ، وصبغ المنسوجات وتکنولوجيا التشطيب - کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، مصر.

المستخلص

نبذة مختصرة
في هذه الدراسة حاول الباحث اکتشاف طريقة جديدة بإستخدام الضوء لتثبيت صبغات الاحواض الذائبة,لقد زادت مؤخرا ابتکارات من أجل تصنيع المنسوجات الذکية التي تتفاعل مع ظروف البيئة المحيطة مثل الضوء والحرارة والتفاعلات الکيميائية, في هذا البحث الصبغات التي تتأثر بهذه الظروف البيئية المحيطة تسمي صبغات الأحواض الذائبة أنثرازول زرقاء.
کلمات مفتاحية: solubilized الأصباغ ذات القيمة المضافة أقل ، فوتوکروم ، وضعت بالضوء.
مشکلة البحث
من الغير مناسب ان يتم إختزال صبغة الأحواض لإذابتها ومن الغير عملي أيضا بيعها في الصورة المختزلة لأنها سوف تتأکسد في الهواء الجوي عائدة إلي صورتها الغير ذائبة. الحل لهذه المشکلة هو ان يقوموا المصنعون بتحويل الصورة الذائبة الحامضية إلي الإستر منها مثل تفاعل الصورة الحامضية مع حمض الکبريتيک. عند التعرض للهواء هذه الصورة الذائبة من الصبغة تتحول للصورة الغير ذائبة الملونة من الصبغة,علي عکس الصبغات القديمة عندما کانت تتحول الصبغة من الشکل الأصلي إلي اللون المطلوب في حمام الصباغة من خلال عملية أکسدة.
هدف البحث
في هذة الدراسة يفضل الباحث إستخدام صبغات الأحواض قبل الإختزال . في هذا البحث يتم الترکيز علي توليد عملية تلوين مختلفة للألياف السيليولوزية مثل الأقمشة القطنية. الهدف هو إمداد تسهيلات للتصاميم الفردية تقابل احتياجات المستهلکين وإرضائها.
أهمية البحث
إستخدام طريقة جديدة لتثبيت صبغات الأحواض الذائبة وعودتها مرة اخري إلي الإستخدام بطرق فنية حديثة.
منهجية البحث
بحث تجريبي تحليلي.
 
أهم النتائج التي تم التوصل إليها
بعد التجارب ودراسة العوامل المختلفة من ( درجة حرارة حمام الصباغة,ترکيز الصبغة,ترکيز الملح,ترکيز نترات الصوديوم,وقت الصباغة,زمن التعرض لضوء الشمس وزمن التعرض للأشعة الفوق بنفسجية) تم إثبات أن أفضل ظروف للصباغة هي في درجة حرارة 70 مئوية لمدة 45 دقيقة في حمام صباغة يحتوي علي( 5 جرام صبغة ,5 جرام نترات الصوديوم,5جرام ملح ) في 100 مل ماء وعينة وزنها 2 جرام ثم التعرض لضوء الشمس لمدة 20 دقيقة.

الكلمات الرئيسية