نشر ودراسة لتصاوير مخطوط تحفة العراقين رقم MS Typ 536 محفوظ بمکتبة هيوتون، جامعة هارفارد، الولايات المتحدة الأمريکية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الزجاج – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوانأستاذ الآثار والفنون الإسلامية المساعد بقسم الآثار والحضارة، کلية الآداب – جامعة حلوان.

المستخلص

تحتفظ مکتبة هيوتونHoughton Library  إحدى مکتبات جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريکية بنسخة من مخطوط "تحفة العراقين" تحت رقم (MS Typ 536)، اشترته المکتبة من آخر مالک له وهوHofer, Philip (لوحة 1)، ويبدو أن هذا المخطوط کان في حوزة عائلة Hofer في الفترة ما بين 1898-1984م (لوحة 2)، بمعاينة النسخة المشار إليها تبين أنها في حالة جيدة، محفوظة حالياً داخل علبه مربعة لها جانب مفتوح، ومقاسها 30سم، ورد لقب المؤلف ببداية السطر 2 من ورقة 2 (لوحات 3، 3-أ) ويقرأ (خاقانى) وهو أفضل الدين بديل بن الشروانى الخاقانى، وهو ما سنوضحه فى موضعه من البحث.
للمخطوط غلاف حديث من الورق المقوى المغطى بالجلد الأسود، والمخطوط مکتوب باللغة الفارسية بالحبر الأسود بخط نستعليق جيد، يصنف المخطوط ضمن الأعمال الأدبية فهو عبارة عن نص شعرى کتب في 128 ورقة على عمودين، ومسطرتها 12-14 سطر،ومقاس الکتابات داخل الإطار
المذهب 8x15سم، وهکذا يمکن تصنيفه تبعاً لمقاساته ضمن المخطوطات متوسطة الحجم، کتب المخطوط في صفحات متقابلة، شغل الفراغ حول الإطار المذهب المحيط بالکتابات بمناظر طبيعية من نماذج متکررة من الطيور والحيوانات المتقابلة والمتدابرة، أو فى وضع عدو، نفذت بألوان متعددة منها الفاتح کالبرتقالى والوردى والغامق مثل الأزرق، يشتمل المخطوط على تصويرتين فقط نفذتا بالذهب والفضة والألوان فضلاً عن الافتتاحية والخاتمة ذات التقسيمات الهندسية التي تحصر زخارف نباتية دقيقة ملونة ومذهبة.
تمت کتابة هذا المخطوط فى غرة شهر ذى القعدة سنة 1012ه، (الموافق إبريل 1604م)، إذ تشتمل خاتمة المخطوط (ورقة 128 ظهر) على تاريخ الفراغ من کتابتها، کما تحوي اسم الناسخ وهو "شاه قاسم"، بفحص المخطوط تبين أن تصاويره غير موقعة من قبل المصور.
يتناول البحث تعريف بمخطوط "تحفة العراقين" موضع البحث مع التعريف بمؤلفه، ونشر وعرض لتصاوير المخطوط وقراءة وترجمة النصوص الفارسية المرتبطة بموضوعات التصاوير، ودراسة التصاوير وصفياً وتحليلياً، ومقارنتها مع نماذج أخرى مشابهة، واستخلاص المميزات الفنية للمخطوط، مع دراسة للعناصر الزخرفية والتصميم والتکوين الفني للتصاوير، بما يسهم فى تحديد المرکز الفنى الذى تنتمى إليه تصاوير المخطوط.