استکشاف الإبداع من خلال العملية التعليمية للتصميم المعماري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أکتوبر للعلوم الحديثة والآداب

المستخلص

الملخص
تعد المعرفة، والقدرة على الخلق والإبداع، والابتکار هي من أهم الموضوعات التي تتعلق بتطوير التعليم بشکل عام، لذا فإنه يتم مناقشتها بشکل دائم عند العمل على وضع وتطوير البرامج التعليمية في المجالات المختلفة. والتعليم المعماري بشکل خاص يشکل مجالاً فکرياً للدراسة والتجريب، والتطبيق، فنجاح العملية التعليمة في مجال التصميم المعماري يعتمد في الأساس على مدى فضول المتعلم، والوعى والطاقة المبذولة من خلاله، (يورکلي ، 2007). لذلک فإن الدراسة البحثية سوف تتناول في جزئها النظري أهمية استکشاف الجوانب الإبداعية لدى الطلاب داخل استوديو التصميم المعماري والذى يخلص إلى اقتراح منهجية تعکس مجموعة من المراحل والوسائل التي يمکن أن تتطلبها العملية التعليمية لمادة التصميم المعماري لتحقيق تلک الأهداف، والتي يراها الباحث هامة وضرورية لخلق بيئة مناسبة لدعم قدرة الطالب على التفکير والإبداع. کما يبرز البحث أيضاً أهمية ودور استخدام التکوين المعماري ثلاثي الأبعاد، وکذلک أساليب التعلم التفاعلية في المراحل التعليمية المختلفة داخل استوديو التصميم المعماري، ومردود ذلک على استکشاف قدرات الطلاب الإبداعية وتطويرها. تم اختبار المنهجية المقترحة وتطبيقها کنموذج من خلال تدريس مقرر مادة التصميم المعماري (1) لطلاب السنة الأولى بقسم العمارة، کما تم من خلال الجزء التطبيقي من الورقة البحثية عمل دراسة استقصائية استهدفت کل من الطلاب والأساتذة، وذلک لقياس مدى نجاح المنهجية في تحقيق نواتج التعلم المستهدفة، وأيضاً قياس مدى أهميتها في تحقيق أهداف البحث. ويخلص البحث إلى أنه يمکن تحفيز الإبداع من خلال استخدام الأساليب والوسائل التعليمية التي تعمل على تعزيز وتطوير الأفکار الإبداعية والابتکار لدى الطلاب، وتدعم حصولهم على المعلومات والمهارات المطلوبة بحيث يمکنهم التعامل بسهولة مع مراحل التصميم المختلفة والتعبير عن أفکارهم بطرق متعددة.
الکلمات الدالة: التعليم المعماري, الإبداع، العملية التعليمية، استوديو التصميم المعماري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-   Alhalwagy, Kanzy (2019), “ARCHITECTURAL EDUCATION AND THE FUTURE OF BUILT HERITAGE DOCUMENTATION IN EGYPT AS A TOOL OF PRESERVATION”, Journal of Urban Research, 32(1), pp. 29-48. doi: 10.21608/jur.2019.90655.
2-   Sidawi, Bhzad (2017), "Hindrances to innovation in the design studio." (2012).- Soliman, Ashraf M. "Appropriate teaching and learning strategies for the architectural design process in pedagogic design studios." Frontiers of architectural research 6, no. 2: 204-217.
3-   Potur, Ayla Ayyýldýz, and Ömür Barkul (2006), "Creative thinking in architectural design education." In 1st International CIB Endorsed METU Postgraduate Conference Built Environment & Information Technologies, Ankara, pp. 113-125.
4-   Hakak, Alireza Mahdizadeh, Nimish Biloria, and Armaghan Ahmadi Venhari (2014), "Creativity in Architecture-A Review on Effective Parameters Correlated with Creativity in Architectural Design." Journal of Civil Engineering and Architecture - Blank, Jolyn. "Creativity Across The Primary Curriculum: Framing And Developing Practice." (2003): 395.
5-   Dizdar, Safiye İrem (2015), "Architectural education, project design course and education process using examples." Procedia-Social and Behavioral Sciences 176: 276-283.
6-   Dikmen, Çiğdem Belgin (2011), "Enerji etkin yapı tasarım ölçütlerinin örneklenmesi." Politeknik Dergisi 14, no. 2: 121-134.
7-   Sulaiman, Ibrahim Fahad (2015), Che Noraini Hashim, Sharifah Sariah Syed Hassan, Mohd Burhan Ibrahim, and Owolabi Sunday Oluwatosin. "Innovativeness of Creative Thinking for Value Creation." Journal of Education and Social Policy, 1-12.
8-   Adams, Karlyn (2005), "The Sources of Innovation and Creativity." National Center on Education and the Economy (NJ1).
9-   Ref: Sternberg, R. J. (2006). The nature of creativity. Creativity research journal, 18(1), 87.
10-    Wu, Y. W., Huang, C. F., & Weng, K. H. (2014). A study of an architecture design learning process based on social learning, course teaching, interaction, and analogical thinking. Mathematical Problems in Engineering, 2014.
11-    Melian-Melian, J.A. and Martin-Gutierrez, J., 2020. Influence of Learning Objects of Graphics Architecture on Motivation. SAGE Open, 10(2), p.2158244020935886.
12-    L. S. Vygotsky, “The development of higher psychological functions,” Russian Social Science Review, vol. 18, no. 3, pp. 38–51, 1977.
13-    A. Bandura, “Social learning theory of aggression,” Journal of Communication, vol. 28, no. 3, pp. 12–29, 1978.
14-    Wilson, S.M. and Peterson, P.L., 2006. Theories of Learning and Teaching: What Do They Mean for Educators? Working Paper. National Education Association Research Department.
15-    `Kaya, Z. and Akdemir, A.S., 2016. Learning and teaching: Theories, approaches and models. Ankara: Çözüm Publishing.
16-    Sternberg, Robert J. (2010), "Teaching for creativity".
17-    Boys, Jos. (2010),  Towards creative learning spaces: Re-thinking the architecture of post-compulsory education. Routledge.
18-    Kampylis, P. & Berki, E. (2014), Nurturing creative thinking. International Academy of Education, UNESCO.
19-    Idi, Danfulani Babangida, and Khairul Anwar Bin Mohamed Khaidzir (2015), "Concept of creativity and innovation in architectural design process." International Journal of Innovation, Management and Technology 6, no. 1: 16.
20-    Adams, Karlyn (2005), "The Sources of Innovation and Creativity." National Center on Education and the Economy (NJ1).
21-    Neal, David T., Wendy Wood, and Jeffrey M. Quinn (2006), "Habits—A repeat performance." Current directions in psychological science 15, no. 4: 198-202.
22-    Özçer, Necip (2005), Yönetimde yaratıcılık ve yenilikçilik. Rota Yayınları.
23-    Bonwell, Charles C., and James A. Eison (1991),  Active Learning: Creating Excitement in the Classroom. 1991 ASHE-ERIC Higher Education Reports. ERIC Clearinghouse on Higher Education, The George Washington University, One Dupont Circle, Suite 630, Washington, DC 20036-1183.
24-    Papaleontiou-Louca, Eleonora, Despina Varnava-Marouchou, Simona Mihai, and Elmos Konis (2014), "Teaching for creativity in universities." Journal of Education and Human Development 3, no. 4: 131-154.
25-    Krier, Rob, and Gabrielle Vorreiter (1988),  Architectural composition. Vol. 10. New York: Rizzoli.