تطوير محتوى تعليمي تفاعلي لزيادة الفاعلية التعليميه بإستخدام الواقع المعزز ( مع التطبيق على مادة تک مطبوعات ذات القيمة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دکتوراه الفلسفه فى الفنون التطبيقيه - استاذ بقسم الطباعة والنشر والتغليف - بکلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

2 مدرس مساعد بقسم الطباعة والنشر والتغليف - بالمعهد العالي للفنون التطبيقيه بالتجمع الخامس

المستخلص

تحتاج المقررات التکنولوجيه الى توافر بعض الخامات والأجهزه والمعدات التى تعين المحاضر على توصيل محتوى المقرر الى الطلاب. وفى بعض المقررات الدراسيه مثل مقرر تکنولوجيا انتاج المطبوعات ذات القيمه الذى يدرسه طلبه الفرقة الثالثة بقسم الطباعه والنشر والتغليف، يحتاج الأمر أکثر من ذلک نظرا لطبيعه المقرر الذى يتناول العملات الورقيه والعلامات التأمينيه الموجوده بها وطرق انتاجها، وهو ما يتطلب توافر ادوات واجهزه فحص غير تقليديه لشرح  هذه العلامات . و نتيجه لتعدد وسائل التأمين داخل العمله الواحده فان فحص العمله وشرح کل مابها يتطلب توافر مجموعه کبيره من الأدوات والاجهزه  التى يعمل بعضها بالأشعه تحت الحمراء أو بالاشعه فوق البنفسجيه وغيرها من التقنيات ،والتى يصعب توفيرها داخل القاعه الدراسيه لإعتبارات کثيره بعضها مرتبط بالتکلفه العالية وبعضها مرتبط بالأمان وبعضها مرتبط بالجانب الأمنى . ونتيجه لعدم توافر هذه الأدوات والأجهزه لدى المحاضر فإن استيعاب الطلبه يتأثر بالسلب، مما ينعکس بالتأکيد على الفاعليه التعليميه ، ويهدف هذا البحث الى استخدام تقنيه الواقع المعزز لإنتاج بديل افتراضى لأجهزه الفحص داخل محتوى تعليمي تفاعلى.
مشکلة البحث :
عدم قدرة الطلاب على الإستيعاب الکامل لبعض اجزاء مقرر تکنولوجيا إنتاج المطبوعات ذات القيمه وعدم ادراکهم الکامل لبعض العلامات التأمينيه نتيجه لصعوبه توافر الأجهزه والأدوات اللازمه لتوضيح وشرح ذلک  نظرا لإحتياجها لتجهيزات معقده ومعامل خاصة.
 
أهميه البحث:
 توفير بديل لأجهزه وادوات فحص العلامات التأمينيه للعملات قادر على معاونه المحاضر على شرح هذه الأجزاء من المقرر مما ينعکس بالإيجاب على استيعاب الطلاب وبالتالى على الفاعليه التعليميه .
 
 
هدف البحث:
إستخدام تقنية الواقع المعزز فى تطوير محتوى تعليمي تفاعلى يساعد الطلاب على استيعاب ما يصعب شرحه لتحقيق الفاعلية التعليمية المنشودة.
 
مصطلحات البحث:
الواقع المعزز Augmented Reality: هو نوع من الواقع الافتراضي الذي يهدف إلى تکرار البيئة الحقيقية في الحاسوب و تعزيزها بمعطيات افتراضية لم تکن جزءا منها. و بعبارة أخرى، فنظام الواقع المعزز يولد عرضا مرکبا للمستخدم يمزج بين المشهد الحقيقي الذي ينظر إليه المستخدم والمشهد الظاهري التي تم إنشاؤه بواسطة الحاسوب و الذي يعزز المشهد الحقيقي بمعلومات إضافية.
آليات التأمين غير المرئية  Covert: وهى وسائل يتم دمجها بالمطبوعات ذات القيمة وتکون مصممة بحيث تکون غير مرئية ولا يمکن التحقق منها الا عن طريق قارءات خاصة
آليات التأمين المرئية   Overt:وهي وسائل يتم دمجها بالمطبوعات ذات القيمة وتکون مصممة بحيث يمکن التحقق منها بالعين المجرده وفى الضوء العادى بحيث يمکن للمواطن العادى (رجل الشارع) المتعلم وغير المتعلم ان يتعرف عليها بسهولة
منهج البحث:
يعتمد البحث علي تطبيق المنهج التجريبى باجراء التجارب العملية حتى الوصول الى منتج تفاعلي ناجح  يمکن تطبيقه على ارض الواقع وداخل البيئة التعليمية .

الكلمات الرئيسية