تتميز الخطوط العربية بمرونة فائقة لتعميق الإبداع في التصميم الإعلاني ، حيث يتيح المعالجات الجرافيکية المتنوعة للخطوط عناصر الإبهار والإبداع التصميمي لتشکيل الهوية المصرية المستمدة من التراث والفلکلور الشعبي والحکايات الشعبية والأشعار والقصائد وغيرها،لإحياء التراث المصري باستخدام أسس فنية وعناصر بصرية جذابة و مبهرة ، فارتباط شکل الحرف العربي بالجانب الإبداعي والسيکولوجي للتصميم الإعلاني المستمد من التراث المصري يضيف للهوية المصرية ، لذا تکمن مشکلة البحث في الإجابة عن التساؤل التالي لأي مدى يمکن الإستفادة من المعالجات الجرافيکية)معالجة الرسومات الحاسوبية) للأمثال الشعبية في محاولة إحياء الهوية المصرية، حيث تعد الخطوط العربية من أهم العناصر المکونة من القيم الوظيفية والإبداعية في التصميم الإعلاني . ومن هنا تتجلى أهمية البحث في تطوير معالجات الخطوط العربية لشکل معاصر متوافق مع التراث الشعبي لإحياء هوية مصرية معاصرة متناسبة مع ثقافة وتطور المتلقي وتوظيفها على الوسائل المختلفة فيهدف البحث إلى خلق هوية مصرية مستمدة من التراث المصري الشعبي والمعتمدة على تشکيل المعالجات الجرافيکية للأمثال الشعبية کجزء من الخطوط العربية بغرض الإرتقاء بالذوق العام . ويتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي لتحليل عدة نماذج إعلانية للأمثال الشعبية وکذلک المنهج التجريبي لتصميم عدة نماذج إعلانية مستخدمه الأمثال الشعبية لإحياء الهوية المصريه. وتوصل البحث لعدة نتائج أهمها أن المعالجات الجرافيکية الإبداعية للأمثال الشعبية المعتمدة على التراث المصري تحاول إثراء الهوية المصرية .
الجندي, ريهام. (2018). معالجات الخطوط العربية المستمدة من التراث الشعبي لإحياء الهوية المصرية المعاصرة. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 3(العدد 12 (2)), 214-229. doi: 10.21608/0048958
MLA
ريهام محمد الجندي. "معالجات الخطوط العربية المستمدة من التراث الشعبي لإحياء الهوية المصرية المعاصرة", مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 3, العدد 12 (2), 2018, 214-229. doi: 10.21608/0048958
HARVARD
الجندي, ريهام. (2018). 'معالجات الخطوط العربية المستمدة من التراث الشعبي لإحياء الهوية المصرية المعاصرة', مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 3(العدد 12 (2)), pp. 214-229. doi: 10.21608/0048958
VANCOUVER
الجندي, ريهام. معالجات الخطوط العربية المستمدة من التراث الشعبي لإحياء الهوية المصرية المعاصرة. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2018; 3(العدد 12 (2)): 214-229. doi: 10.21608/0048958