تصميم أشرطة زخرفية مستوحاة من فن الآرت نوفو(Art Nouveau) بإستخدام تکنولوجيا الليزر والطباعة وتوظيفها في ملابس السهرة للنساء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الملابس والنسيج- کلية الاقتصاد المنزلي بنات بطنطا- جامعة الأزهر

المستخلص

ملخص البحث:
الکلمات المفتاحية: تصميم - أشرطة- فن الأرت نوفو- تکنولوجيا الليزر - الطباعة - ملابس السهرة .
تطورت الشرائط الزخرفية تطورا ملحوظا علي مر العصور بما يضفيه المصمم من جديد وما يتطلبه العصر من استحداثات ، إذ تضفي الشرائط الزخرفية الحيوية والجمال على القطع الملبسية لإکسابها ذوقا وجمالا.
ولقد اهتم مصممو الأزياء بالاقتباس من المصادر المختلفة للارتقاء بالتصميمات علي اختلاف أنواعها ، ومن هذه المصادر فن الآرت نوفو الذي يتميز بالفردية والإبداع الذي نتج عنه أعمال رائعة تم ابتکارها بإستخدام خامات جديدة، ولذلک تم استخدامه في تصميم الشرائط الزخرفية المستحدثة.
وفى محاولة البعد عن المألوف ودمج کل ما هو تکنولوجي بکل ماهو عريق سواء کان فنا أو ثقافة، کل هذا دفع الباحثة إلى إنتاج أشرطة زخرفية مستوحي زخارفها من فن الآرت نوفو باستخدام الدمج بين تکنولوجيا القص بالليزر وتأثيرات الطباعة اليدوية، حيث يعتبر ذلک نوع من التکامل الإبداعى، وذلک لإثراء القيم الجمالية لملابس السهرة للنساء.
وقد أجري البحث بهدف إحياء فن الآرت نوفو من خلال إقتراح تصميمات لأشرطه زخرفية مستحدثة ومبتکرة تمتاز بالتفرد والأناقة مستوحاه من هذا الفن العريق، مع إنتاج أشرطه زخرفية ذات قيمة نفعية وجمالية بالدمج بين تکنولوجيا القص بالليزر وتقنيات الطباعة اليدوية (الرسم المباشر)، وتوظيف الشرائط الزخرفية المستحدثة فى مجموعة من تصميمات ملابس السهرة للنساء، وتنفيذ أفضل تسع تصميمات والتى لاقت قبولا من قبل المتخصصين، والتعرف على درجة تقبل الفئة المستهدفة لتصميمات البحث المنفذة.
واتبع البحث المنهج الوصفى التحليلى والمنهج التجريبي وذلک لملاءمته لتحقيق أهداف البحث والتحقق من فروضه.
اشتمل البحث على استبيانان وتحليل إحصائي أحدهما لقياس عدة محاور للتصميمات المقترحة وعددهم (24) تصميم، والتي تم عرضها على مجموعة من المتخصصين وتنفيذ أفضل (9) تصميمات مقترحة طبقا لأرائهم، وآخر لقياس عدة محاور للتصميمات المنفذة، والتي تم عرضها علي مجموعة من المستهلکين لإبداء أرائهم.
وتوصل البحث إلى إمکانية تصميم أشرطة زخرفية مستوحاة من فن الآرت نوفو بإستخدام تکنولوجيا الليزر والطباعة وتوظيفها في ملابس السهرة للنساء.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية