الدلالات النفسية للعلاقات اللونية بين غرز التطريز اليدوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ الملابس والنسيج المساعد قسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعيه جامعة اسيوط

المستخلص

يعتبر المدلول النفسي لغرز التطريز من أهم العوامل التي تؤثر في بناء الشخصية و خاصة الاطفال يعتبر الملبس هو الاساس الاول الذي تبني عليه هذه اللبنة لذلک قامت التجربة البحثية علي تحديد ماهي الدلالات النفسية لالوان غرز التطريز اليدوي عن طريق انطلاق عنان التفکير المتجدد أثناء تنفيذ ملابس الاطفال بغرز التطريز المتنوعة و عرضها هذه الملابس علي الاساتذة الخبراء المتخصصون في مجال الملابس و النسيج و مجال التربية الفنية و مجال علم النفس .
هدف التجربة البحثية التعرف على الدلالات النفسية لغرز التطريز اليدوي وأثرها علي الطفل عند تنفيذها على ملابس الاطفال.
وقد تم تطبيق التجربة البحثية على عدد (25) من القطع المنفذة وتطريزها بأسلوب متميز و تقني ثم تم تحکيم القطع المنفذة من قبل الاساتذة المتخصصين من خلال بطاقة تقييم للقطع المنفذة.
و قد دلت نتائج التجربة البحثية تحقيق التناسب بين الشکل والأرضية و تثبيت لون الارضية مما أدى إلى تحقيق التوازن والوحدة والسيادة في التصميمات المقترحة للتنفيذ مما يؤکد علي دلالة الغرز المستخدمة کوحدات زخرفية لإثراء الجانب الجمالي للملابس المنفذة ، وان توافر التجانس اللوني وتوظيف بعض الغرز بأسلوب الرمز بدرجة مرتفعة مما يؤکد فروض الدراسة کذلک جاءت النتائج جيدة في بعض التصميمات مما يدل على قبول الفکرة لدى السادة الأساتذة المتخصصين في مجال علم النفس و مجال الملابس و النسيج لترجمة غرز بعض غرز التطريز اليدوي إلى تصميمات تشکيلية لزخرفة ملابس الاطفال في صورة تلائم روح العصر.
الکون من حولنا مليء بالألغاز والأسرار، وفى کل لحظة يکتشف الإنسان العديد من الغرائب في تفصيلاته ودقائقه، وکثير من التفسيرات فاجأت العلماء والباحثين من بينها ذلک التأثير العجيب والعميق للألوان في حياتنا، فالحقيقة العلمية کشفت عن الألوان ليست فقط مجرد اختيارات مفضلة فى الملابس والهدايا وألوان الطلاء، ولکنها تلعب أدوارا أکثر عمقا ودلالة خصوصا فيما يتعلق بالحالة النفسية والمزاجية والصحية، واستخدام طاقاتها وذبذباتها في العلاج والاستشفاء والتأثير على المرضى الذين يعانون من مشکلات صحية وعضوية، و في الحقيقة الأمر يتخطى ربط اللون بتفسير الحالة النفسية ويتعداه إلى تأثير في الأعضاء والقدرات الذهنية والتعبيرية والسلوکية بطرق علمية مدروسة يستخدمها المتخصصون، ويستعين بها المهتمون بالدعاية والتسويق في الشرکات والمصانع للتأثير معنويا في الجمهور وإقناعهم بالسلعة أو الخدمة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية