أساليب تقييم الأداء ودورها فى رفع کفاءة الموارد البشرية بمؤسسات الطباعة والنشر والتغليف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تک إنتاج عبوات التغليف - قسم الطباعة والنشر والتغليف-کلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان

2 أستاذ مساعد- قسم الطباعة والنشر والتغليف-کلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان

المستخلص

    إن إدارة الموارد البشريّة تهتم بتحقيق العديد من الأهداف التي تسعى إلى تطوير مهارات الأفراد بشکلٍ مستمرّ، وتُقسَم أهداف إدارة الموارد البشريّة إلى: الأهداف الاجتماعيّة، وأهداف الموظفين وأهداف المنشأة. ويعتمد عمل إدارة الموارد البشريّة في المُنشآت على تنفيذ مجموعة من المهامّ، وهي:  التّخطيط للموارد البشريّة- تحليل الأعمال- التوظيف- تقييم أداء الموظفين- التدريب- دعم التطور الوظيفى- تحديد أجور الموظفين- تنسيق إدارة الموارد البشرية.
ويعد تقييم الأداء أحد أهم وظائف إدارة الموارد البشرية، حيث تقوم بتحديد مستوى الإنجاز الفعلي للأفراد في فترة زمنية سابقة . فهي توفر المعلومات التي تساعد المديرين في تطوير الأداء للعاملين، وتمکينهم من التخطيط لتحسين الأداء، ويساهم أيضا تقييم أداء العاملين فى إبراز الکفاءات وتنمية المهارات، وتحسين العلاقات بين المستخدمين ورؤسائهم.
مشکلة البحث: إن القصور فى النظام -أو النظم- المستخدمة لتقييم أداء العاملين بمؤسسات الطباعة والنشر والتغليف يمکن أن يؤثر تأثيراً سلبياً على أداء العاملين.
هدف البحث: استخدام النظام -أو النظم -الملائمة لتقييم أداء العاملين بالمؤسسات الطباعية لتحسين کفاءة أداء العاملين.
ويشمل البحث النظم المختلفة لتقييم الأداء وتطبيقها ومدى نجاحها بمؤسسات الطباعة والنشر والتغليف ويبين ضرورة اختيار النظام -أو النظم- المناسبة حتى نضمن تحسين أداء العاملين.

الكلمات الرئيسية