أثر استخدام نظم الادارة الرقمية على متابعة الاستهلاک فى مطابع جريدة الأهرام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الطباعة المتفرغ بقسم الطباعة والنشر والتغليف کليه الفنون التطبيقية - جامعه حلوان

2 أستاذ بقسم الطباعه والنشر والتغليف کليه الفنون التطبيقية - جامعه حلوان

3 مدير ادارة - مطابع الأهرام

المستخلص

لقد تم الاعتراف بإدارة الانتاج والادارة الرقمية والعمليات على أنها عامل مهم لاقتصاد اي بلد، حيث تنبع أهمية الادارة الرقمية فى المؤسسات الصحفية من التکلفة العالية لطباعة الصحف من حيث حجم وامکانيات ماکينة الطبع وأسعار خامات التشغيل المختلفة من ورق وأحبار وأسطح طباعية ....الخ.
وبدراسة واقع ان الحصول على صحيفة مطبوعة يتم بمراحل وعمليات مختلفة لا تختلف عن أى منتج صناعى آخر بل قد تزيد هذه المراحل وتتشعب فى العديد من الاتجاهات بهدف زبادة الربح حتى تتمکن الصحيفة من الاستمرار فى الصدور حيث يعد انتاج الصحيفة من الصناعات المکلفة.
وهناک أسلوبان فى ادارة العمليات الانتاجية فى المؤسسات الصحفية:
- الأسلوب التقليدى أو اليدوى وهو أقدم الأساليب المستخدمة فى الانتاج الطباعى ويعتمد على الرصد والتحليل والتقييم اليدوى لبيانات مختلف مراحل اعداد وتجهيز وطبع وتوزيع المنتج الصحفى.
- الأسلوب الحديث والذى يعتمد على تجميع کل البيانات السابقة رقميا من خلال الأجهزة الرقمية (الحواسب الآلية) على برنامج يقوم بتحليل کل هذه البيانات ثم يقوم باخراجها على الشکل المرغوب من ادارة الطبع.
أغلب المؤسسات الصحفية تستخدم الأسلوب الأول الى الآن، هذا الأمر ان کان مقبولا فى الماضى فانه يصعب الاستمرار باستخدامه حيث يفتقد للدقة فى المعلومات والسرعة اللازمة لتجميع البيانات ،مما يفقد متخذ القرار جزءا من الدقة وکثيرا من الوقت وهو ما يترجم عمليا على هيئة أموال مهدرة أو أرباح مفقودة.
لذلک تسعى هذه الدراسة الى استخدام نظم الادارة الرقمية  للحصول على البيانات والأرقام الدقيقة وعمل الجداول والأشکال التوضيحية لمساعدة متخذ القرار الادارى فى اتخاذ القرار السليم فى الوقت المناسب، کما تساعده أيضا على متابعة مختلف مراحل الانتاج الطباعى لتقييمها ومعالجة مشاکلها فى أسرع وقت وامکانية توقع هذه المشاکل حتى قبل حدوثها.
مشکلة البحث:
تکمن مشکلة البحث فى عدم استخدام مطابع المؤسسات الصحفية المصرية للمعلومات الموجودة فى برامج التشغيل فى المراحل المختلفة لطباعة الصحف بشکل رقمى والاعتماد على الاسلوب اليدوى فى تجميع المعلومات والحصول على النتائج منها.
 
أهمية البحث:
أهمية البحث ترجع الى تحقيق النقاط التالية:
-     التعرف على المفاهيم الحديثة للادارة الاکترونية للمطابع الصحفية.
-     استخدام الادارة الرقمية والحصول منه على نتائج دقيقة على هيئة جداول ورسوم بيانية تساعد على اتخاذ مختلف القرارات المتعلقة بالإدارة بشکل عام وإدارة الإنتاج على وجه الأخص مع إمکانية متابعة مختلف المراحل الإنتاجية خلال العمل.
 فروض البحث:
استخدام نظم الادارة الرقمية الحديثة يؤدى الى رفع الجودة الانتاجية لمطابع المؤسسات الصحفية.
ولتحقيق الهدف من الدراسة تم تقسيم الدراسة الى المحاور التالية:
المحور الأول: وهو يشمل الدراسة النظرية التى توضح مفهوم الادارة الرقمية.
المحور الثانى: وهو يشمل الدراسة التطبيقية التى توضح دراسة مقارنة بين استخدام الطرق التقليدية والرقمية فى متابعة الاستهلاک.