مهارات الفکر الإبداعي لتطوير وحدات الاثاث باستخدام الزجاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ بقسم الزجاج کليه الفنون التطبيقية - جامعه حلوان

2 مدرس بقسم التصميم الداخلي و الاثاث - کلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط

المستخلص

لم بعد الابتکار و الابداع امرا اختياريا  لمصممي و مصنعي الاثاث فقد اصبح الابتکار شرطا اساسيا لبناء المنتج و تحقيق الميزه التنافسيه للوصول الى اکبر عدد ممکن من المستهلکين.
و اصبح الابداع سلوکا انسانيا يعتمد علي استنباط الجديد و المتفرد من الحلول و الخيارات ،
و لما کانت التغيرات تتسارع في ميدان التکنولوجيا و الفنون و احتياجات السوق الدائمه و المتغيره و المنافسه الدائمه في مجال تصميم و تطوير منتجات الاثاث ، حيث تبين من العديد من البحوث السابقه ان هناک علاقه قويه دائمه تجمع بين الابداع و التصميم اللذان يساهمان في توسيع نطاق الافکار الجديده  ، و غالبا نجد أن الابتکار يعمل علي زياده فرص تسويق هذه الافکار بنجاح.
و يعتبر المصمم هو الشخص المنوط به تحريک عمليات البحث و التحديث و التطوير ، و يرتبط الابداع بالمناخ الثقافي العام للمجتمع و ظروف نماؤه. و في حاله الابداع التصميمي نجد انه يعتمد علي مهارات و معارف و خبرات و هي تعتبر المخزون الاستيراتيجي الابداعي للمصمم و التي يليها عمليه البناء للافکار الجديده للاشکال ، و في هذا البحث سنبحث في الاتي :-
کيفيه تأثير المدارک الابداعيه و المهارات البنائيه الابداعيه للشکل في تصميم الاثاث و استخدام الزجاج فيه کمکون ثاني لتلک القطع، و هذا ما يعرف باسم القصد الابداعي ( Creative intent )   و هو وسيله تکوين و بناء الشکل في الفراغ الي جانب احداث الاتزان بين العلاقات المرئيه و الإنشائيه لقطعه الاثاث و ما حولها من فراغ .