دور الولاء الرقمي في تعزيز قيمة ومکانة المارکة التجارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس دکتور بقسم الإعلان - المعهد العالي للفنون التطبيقية – التجمع الخامس

المستخلص

إن النمو السريع للتجارة الإلکترونية وتزايد التطبيقات الرقمية کان من العوامل الأساسية في تغير حياة الأفراد في العصر الحالي واتجاههم للتسوق عبر الانترنت، لذا کان من الضروري تغيير الطرق التقليدية للإتصال المؤسسي للمارکات التجارية والدخول إلي العالم الرقمي للوصول لفئة عريضة من الجمهور المستهدف مـن خـلال إنشـاء مواقـع الکترونية وتأسيس صفحات خاصة بها على مواقع التواصل الاجتماعي لتُشکل اليوم قناة أساسية فـي بنـاء علاقتها مع الجمهور المستهدف، وذلک لمتابعة الأخبار والاستفادة من الخدمات والتعليق والخروج من النموذج التقليدي للمارکة للحفاظ على ولاء الجمهور المستهدف، إضافة لتعزيز مکانتها وإنشاء ميزة تنافسية مُستدامة تحافظ بها علي استمراريتها في ظل المنافسة الشديدة، حيث توفر القنوات الرقمية فرصاً فعالة للتواصل مع الجمهور المستهدف وتُساعد على الاندماج في بيئتهم ومحيطهم، مما کان له تأثيرا واضحا في طبيعة إطار ولاء المتلقي للمارکة التجارية، فلم يعد الولاء -مجرد إلتزام عميق للمارکة- أو تکرار عملية الشراء لها، ليصبح ولاءً رقمياً حيث أصبح المتلقي عنصراً فعالاً يشارک ويعطي رأيه ويدعم المارکة المفضلة له بل يمتد ليصبح أداة تسويقية للمارکة نفسها.
ومن هنا تأتي أهمية دراسة دور الولاء الرقمي في تعزيز قيمة ومکانة المارکة إلى ضرورة معرفة العوامل المختلفة والمحرکات التي تقوي ولاء المتلقي للمارکة التجارية في الأسواق الإلکترونية، وأوجه التشابه والاختلاف بين الولاء التقليدي للمارکة والولاء الرقمي لها، حيث تتلخص مشکلة البحث في الإجابة على التساؤل التالي: إلى أي مدى يمکن الإستفادة من الوسائط الاجتماعية والمواقع الالکترونية في زيادة وتعزيز مکانة المارکة التجارية؟ وفي سبيل ذلک يتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي القائم على جمع المعلومات لبناء الإطار النظري.
مشکلة البحث:
تتلخص مشکلة البحث في الاجابة علي التساؤلات الاتية:
- کيف يمکن بناء ولاء رقمي للمارکة بما يحقق ميزة تنافسية مستدامة تضمن الاستمرارية لها ؟
- إلي أي مدي يمکن الإستفادة من الوسائط الاجتماعية والمواقع الالکترونية في زيادة وتعزيز مکانة المارکة التجارية؟
هدف البحث :
تکمن أهمية البحث فى ضرورة معرفة العوامل المختلفة والمحرکات التي تقوي ولاء المتلقي للمارکة التجارية في الأسواق الإلکترونية، وأوجه التشابه والاختلاف بين الولاء التقليدي للمارکة والولاء الرقمي لها.
أهمية البحث :–
- بناء ولاء رقمي للمتلقي وتحفيزه علي التفاعل الإيجابي مع المحتوي الرقمي للمارکة من خلال معرفة اتجاهات ومحرکات سلوک المتلقي علي الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي بما يعزز مکانة وقيمة المارکة.
فروض البحث:
-       معرفة إتجاهات وسلوک المتلقي علي الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي قد يساعد في بناء ولاء رقمي للمتلقي.
-      الاهتمام بالمحتوي الرقمي للمارکة خلال الوسائط الاجتماعية والمواقع الالکترونية يمکن أن يضمن التفاعل الايجابي
  للمتلقي وتعزيز مکانة المارکة.
منهجية البحث:
يستخدم الباحث المنهج الوصفى التحليلى 

الكلمات الرئيسية