وحده مرجعية لتنفيذ مشغولة فنية معاصرة قابلة للتسويق فى ضوء التنمية المستدامة والحفاظ على الهوية والتراث

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الفنية جامعة حلوان

المستخلص

يلقى البحث الضوء على إمکانية طرح وحده مرجعية لتدريب وتنفيذ الطلاب لمشغولة فنية معاصرة (ثنائية أو ثلاثية) الأبعاد مستلهمة من جماليات التشکيل بالأقمشة (الخيامية) کموروث ثقافي ، وقابلة للتسويق في ضوء دعم النمو الاقتصادي المستدام والحفاظ على الهوية والتراث وذلک من خلال ما يلى :
- تنمية القدرة الفنية لدى طلاب (الفرقة الأولى) بکلية التربية الفنية جامعة حلوان، وتذويدهم بالمعارف والمهارات وتدريبهم على إتقان الأساليب التقنية اللازمة لتنفيذ المشغولات الفنية.
- توظيف المفردات التشکيلية والأسس البنائية لبعض الزخارف المستلهمة من التراث الفني المصري وفق صياغات فنية وتشکيليه مستحدثة ، مع التأکيد على القيم الجمالية والوظيفية للمشغولة الفنية.
وترجع اهمية تلک الوحدة الى دراسة هذا الموروث الثقافي والفنى الهام ، وتدريب الطلاب تدريبا علميا وتقنيا لتنفيذ مشغولات فنية قابلة للتسويق تتسم بالأصالة والمعاصرة ، وتعد مصدرا هاما للحفاظ على التراث وهوية المنتج اليدوى فى ظل التحولات الإقتصادية الکبرى التي تشهدها ثقافتنا المعاصرة فى تغير قيم السوق والذوق العام . وذلک من خلال استحداث صياغات فنية وتشکيليه تعتمد على فرضيات بحث جديده سواء کانت على مستوى التصورات أو التصميم أو کيفيه الانجاز أو التسويق ، بما يسهم بشکل فعال في دفع قطار التنمية وذيادة الدخل القومي ويحقق النمو الاقتصادي المستدام .ومن هنا تم تحديد التساؤل التالي : - کيف يمکن تنفيذ مشغولة فنية معاصرة قائمة على جماليات التشکيل بالاقمشة وقابلة للتسويق فى ضوء التنمية المستدامة والحفاظ على الهوية والتراث وتکون قادرة على التنافس والمواجهة في ظل عولمة وتحديات السوق ؟
ولقد قام طلاب الفرقة الأولى بکلية التربية الفنية جامعة حلوان دفعة ٢020/2021 ، بتنفيذ مجموعة متنوعة من المشغولات الفنية (ثنائية – ثلاثية ) الابعاد قابلة للتسويق ذات قيم جمالية ووظيفية مستلهمة من التراث الفني ( الإسلامي – الشعبى ) وجاءت نتائج التطبيقات العملية بوجه عام محققه للهدف العام للوحدة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية