تصميم وحدات عرض بملامح مصرية بأجنحة العرض بالمعارض الدولية بهدف تنمية الإقتصاد بمصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 رئيس قسم التصميم الداخلى والأثاث - المعهد العالى للفنون التطبيقية-التجمع الخامس

2 المدير التنفيذى لشرکة A3R للتجميل المعمارى والترميم

المستخلص

تشترک مصر فى الکثير من المعارض الدولية الداخلية والخارجية فى شتى المجالات فى دول مختلفة فى جميع قارات العالم على الصعيدين العام والخاص. ومما يستلفت الإنتباه أن معظم الأجنحة الممثلة لمصر فى المعارض الخارجية الدولية معظمها لا يحمل أى من السمات المصرية من حيث التصميم الداخلى أو تصميم الأثاث لوحدات العرض بهدف لفت الأنظار لمصر وتنمية الإقتصاد الوطنى مما يترتب عليه زيادة الدخل القومى .
   ونبعت مشکلة البحث من أن وحدات العرض المستخدمة فى الأجنحة التى تشترک فيها مصر فى المعارض الدولية تفتقر لقابليتها للفک والترکيب وسهولة النقل وأنها لاتحمل ملامح الهوية المصرية.وتحققت فروض البحث بأنه يمکن الإستفادة من بعض القيم الجمالية لموروثات التصميم الإسلامى فى تصميم وحدات عرض قابلة للفک والترکيب مصرية الهوية.
ويهدف البحث إلى تصميم وحدات عرض سهلة وقابلة للفک والترکيب بملامح مصرية الهوية للمعارض الدولية. وترجع أهمية البحث إلى الإستفادة من وحدات العرض بجعلها نقاط لجذب الحاضرين لإبراز إمکانيات مصر الإنتاجية  والصناعية و السياحية. وتتميز وحدات العرض بقابليتها للاستخدام    لسهولة النقل وتعدد استخدامها واقتصرت حدود البحث على تصميمات العصر الإسلامى بمصر.
ويعرض البحث لمقتطفات من اشتراک مصر فى المعارض الدولية الخارجية کالمعرض الدولى للسياحة والسفر بمدريد2017 ومعرض بورصة برلين2016 بالاضافة الى الإعداد لفعاليات کل من: القافلة السياحية المصرية 2018 بثلاث مدن يابانية هي طوکيو وأوساکا وناجويا واشتراک مصر فى معرض «Top Resa» في باريس.
وتم تقديم مقترحات من تصميم الباحثة 6 وحدات الأثاث المخصصة لعرض المنتجات فى المعارض الدولية وتحمل السمات المصرية مثل :1- وحدة عرض وسطية ذات 4 أرفف والقرصة مثمنة الشکل /2-وحدة عرض وسطية ذات 4 قاطوع مائلة على الجنب وثلاث أرفف/ 3- وحدة عرض ذات 2 قاطوع مائلة على الجنب وثلاث أرفف/ 4-وحدة عرض ذات 4 قاطوع موازية لجنب الأرفف وثلاث أرفف / 5- وحدة عرض ذات 3قاطوع موازية لجنب الأرفف وثلاث أرفف/6-کاونتر إستقبال.
وتم ذکر مصادر الإستلهام فى التصميم لعناصر التشکيل الزخرفى کالزخارف الهندسية لأطباق نجمية مثمنة إلى جانب استخدم الجفت والکرنداس بالمنشآت الإسلامية . کما تم استخدام بعض أساليب الصناعة مثل التعشيق والتجميع والحفر النافذ . واستخدمت أساليب التطعيم بالأنواع المختلفة من القشرة القرو والماهوجنى وشرائط المستريک و التى تحمل بعض ملامح الهوية المصرية ذات الطابع الإسلامى. ومن القيم الجمالية : التکرار وملاءمة وحدة العرض لوظيفتها حيث تنوعت ارتفاعات وعمق الأرفف بوحدات العرض بما يسمح بالتنوع فى المعروضات ومقاساتها من کتيبات أو عبوات صناعية أو منتجات زراعية أو معدات أو هدايا أو حلى ..إلخ.
وبناء على تلک التصميمات المقترحة لوحدات العرض من  تصميم الباحثة تم تقديم 11 تصميم مقترح لبعض المساقط الأفقية لتوزيع وحدات العرض فى أجنحة العرض مع مراعاة المعايير الأرجونومية لحرکة الإنسان فى مساحتين للعرض:الأولى 4.5 ×6 متر والثانية 3×6 متر.
  وأتت النتائج کالآتى : تمثل المعارض الدولية داخل وخارج مصر مدخلاً هاماً لاستعادة مصر مکانتها الإقتصادية مع الأخذ فى الإعتبار: التمثيل المشرف بداية من الإهتمام بتصميم وحدات العرض بالأجنحة والتى تحمل سمات الهوية المصرية/ استخدام بعض أساليب التجميع والفک السهلة الحديثة لسهولة التجهيز وکذلک سهولة النقل من دولة لأخرى / شغله لأصغر حيز عند شحنه بما يقلل مصاريف الشحن لتوفير العملة الصعبة / التنوع فى تصميم شکل وأبعاد وحدات العرض بمايضمن إمکانية عرض منتجات وعبوات وکتيبات متنوعة تتوافق مع نوعية الحدث. استخدام بدائل الزجاج والتى توفر نفس الخواص الإيجابية للزجاج والخفيفة الوزن والغير قابلة للکسر. لمصمم الأثاث دور هام فى تنمية الإقتصاد  والسياحة المصرية/ التأکيد على أهمية إضفاء الهوية المصرية على وسائل العرض بالأجنحة الممثلة لمصر فى المعارض الدولية .
وکان من التوصيات ضرورة إستخدام تصميم الأثاث بالأجنحة المصرية بالمعارض والسفارات وقنصليات کأحد وسائل تأکيد الهوية  المصرية. وألا تقتصر على الطرز الإسلامية بل يمکن أن تتخذ الطابع المصرى القديم أو النوبى. الإستغلال الأمثل للمناسبات الدولية کوسائل دعائية بالإهتمام بتصميم وحدات عرض تناسب مکانة مصر بين بلدان العالم بهدف انعاش الإقتصاد الوطنى. السعى إلى توسعة نطاق مشارکة مصر بالمعارض الدولية بأنواعها فى المجالات المختلفة  .