أن المفهوم التقنى لتصميم التسوق البصرى هو دمج عناصر الفن التشکيلى مع العلوم التکنولوجيه لتصميم إبتکارى لإساليب العرض کبؤرة جذب بصرى للمتسوق أو المستخدم, حيث أن تصميم العمارة الداخلية للمنشأت التجاريه يعتمد على التخطيط الجيد للحيز الفراغى وتفاعل عناصر العمارة الداخليه مع وسائل العرض المبتکره لتحقيق تصميم إبتکارى لترويج السلع من خلال إستخدام التصميم التفاعلي کعنصر جذب وهو من أهم أهداف النشاط التجارى, لذلک فان هذا الإتجاه التصميمى أعطى الکثير من التحديات لمصممى العماره الداخليه لتوظيفه داخل الحيزات التجاريه وتأثيره على عناصر العمارة الداخليه فى کلا من المستويات الأفقيه والراسيه من أرضيات واسقف وحوائط وقواطيع...الخ، حيث يساهم فى خلق بيئه دراميه يتجول فيها المتسوق من خلال التفاعل المادى والحسى مع أساليب العرض المؤثرة على مدى الرغبه فى الشراء وإعطاءة حرية الإختيار والمقارنه بين البدائل المتعددة المتاحه عند القيام بالعمليه الشرائيه. هذا البحث يلقى الضوء على الحلول الإبتکاريه للتصميم التفاعلى فى تطبيقات عناصر العماره الداخليه ومدى تأثير التقنيات التکنولوجيه وإستخداماتها فى مجال الخامات والإنشاءات وتجهيزات العرض وأثر ذلک على مدى الفاعليه فى المنظومه التصميميه التجاريه. أهميه البحث: على مدى العقود القليلة الماضية نشرت العديد من الکتب والدوريات العلميه التي توضح جوانب التصميم التفاعلي بهدف إستکشاف الطرق الحديثه التي يتفاعل بها مع تجربة المستخدم, نتج عن ذلک تطوير فى نظم وأساليب التصميم التفاعلي أدت الى زيادة التفاعل بين المستخدمين وبين التطبيقات الحديثه محققاً سهولة التعلم وفاعلية الإستخدام. مما دعت الية الضرورة الى أهميه التعربف بأثر التصميم التفاعلي على أساليب العرض وإجراء بعض الدراسات التحليلية على المستوى الأقليمي والدولي لعدد من تطبيقات عناصر العمارة الداخليه المستخدمه فى تصميم الوحدات التجاريه الحديثه مستخدماً التصميم التفاعلي. مشکله البحث: هناک عدد من المشاکل التى تتمحور حول التصميمات التفاعليه الحديثه للوحدات التجاريه فى مصر بصفه عامه, منها:
قله أو ندرة إستخدام ذلک النوع من التقنيات التصميميه أما بسبب عدم الألمام الکافى بقواعدها أو لإرتفاع تکلفتها عدم الإهتمام الکافى من المستخدمين بسبب عدم التوسع فى نشر تلک الأساليب الحديثه وتطبيقاتها والتعريف بمميزاتها عدم تواجد تلک التطبيقات والاساليب الحديثه فى التصميمات ضمن المناهج والدراسات النظريه والتطبيقيه بالکليات والمعاهد المتخصصه للاستفادة منها وحث مصممي العمارة الداخليه الى نشرها وتطبيقها فى العديد من الإستخدامات
وسوف يتطرق البحث لعدد من التطبيقات بإستخدام عدد من الأسس والقواعد المتبعه فى تقنيات التصميم الحديث. أهداف البحث:
دراسه الأسس والمبادئ التصميمية للتصميم التفاعلى وإستخدامه کتقنيه حديثه فى أساليب العرض للوحدات التجاريه التعرف على مدى تأثير اتجاه التصميم التفاعلى المادى والحرکى على عناصر العمارة الداخليه فى الحيزات التجاريه دراسة منهجيه التصميم التفاعلي وعدد من التکنولوجيات المستخدمه فى أساليب العرض کاحد عناصر الإبداع والإبتکار
منهجية البحث: دراسة التصميم التفاعلي تبدأ بدراسه المفهوم والتعريفات الخاصه بالعمارة الداخليه التفاعليه وعناصرها ومحددات الحيز الفراغي لتحديد الأثر على الحيز المتاح من خلال التحليل للحيز الفراغى والوظيفى مع تحليل الخطة الحرکية والدراسة التحليلية للمستويات الداخلية من أرضيات وأسقف وحوائط وأساليب الإضاءة لعدد من التطبيقات المحليه والإقليميه والدوليه فى نماذج مطبقه يتم دراستها وتحليلها فى ضوء الأطر والقواعد والأسس المعمول بها فى التصميم التفاعلي للوحدات التجاريه.
حسنين, هاله. (2018). أثر التصميم التفاعلي على أساليب العرض فى الوحدات التجاريه. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 3(العدد 12 (2)), 634-660. doi: 10.21608/0048981
MLA
هاله محمد حسنين. "أثر التصميم التفاعلي على أساليب العرض فى الوحدات التجاريه". مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 3, العدد 12 (2), 2018, 634-660. doi: 10.21608/0048981
HARVARD
حسنين, هاله. (2018). 'أثر التصميم التفاعلي على أساليب العرض فى الوحدات التجاريه', مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 3(العدد 12 (2)), pp. 634-660. doi: 10.21608/0048981
VANCOUVER
حسنين, هاله. أثر التصميم التفاعلي على أساليب العرض فى الوحدات التجاريه. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2018; 3(العدد 12 (2)): 634-660. doi: 10.21608/0048981