جزيئات النانو الذهبيه کاداه جديده لاضاءه الاشجار

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أکادميه الشروق قسم الهندسه المعماريه

المستخلص

عندما نتحدث عن العمارة المستقبلية فإننا نتحدث عن مفهوم جديد للجماليات من خلال التقدم التکنولوجي. إنه لا يقوم على وجهات نظر قديمة بل له اتجاهات جديدة وآفاق غير واضحة. الهدف هو تحقيق أقصى أداء مع الحد الأدنى من التأثير البيئي. أدى استخدام المواد الحديثة إلى تغيير المفهوم المعماري لجعل المواد أخف وزنا وأکثر کفاءة وأقل تأثيرًا على البيئة
أدى ظهور تقنية النانو وتطورها السريع إلى اکتشاف المواد الحديثة التي تؤثر على المفهوم المعماري وتغير أسلوبه. يسلط البحث الضوء على المواد النانوية التي أحدثت تطورًا کبيرًا في مجال تقنية النانو ، هذه الماده هي جزيئات الذهب النانوية. إنها مادة رائعة بتقنية النانو.عند حقن هذه الماده فى اوراق الشجر ينتج عنها اضاءه جيده الکفاءه تشبه اضاءه مصابيح الکهرباء و بدون استخدام مواد کيميائية سامة مثل مسحوق الفوسفور. يقوم العلماء بتحفيز الکلوروفيل في الأوراق لإنتاج انبعاث أحمر. فکرة استخدام الاشجار المتوهجة کبديل لانارة الشوارع ستوفر تکاليف الکهرباء وتقلل من انبعاثات غاز ثاني اکسيد الکربون ، و يعتبرهذا اتجاه جديد نحو تحقيق مبادئ الاستدامة في العمارة الحديثه .
يقترح هذا البحث استخدام جزيئات الذهب النانوية لإضاءة الأشجاروجعلها بديل لمصابيح اضاءه الشوارع . ويمکن تطبيق هذه الفکره على شوارع المشاه الخاصه بالنهر الاخضر فى العاصمه الاداريه الجديده لما لها من مستقبل داعم لاحدث اساليب التکنولوجيا الحديثه.

مشکلة البحث:
1- قصور استخدام تکنولوجيا النانو في مصر وعدم تطبيقها في معظم المجالات رغم أهميتها.
2- استخدام الکيماويات السامة مثل مسحوق الفوسفور لتصنيع إنارة الشوارع LED وتأثيرها السلبي على البيئة
3- استهلاک طاقة کهربائية کبيرة لإضاءة ممرات المشاة نحتاجها.

أهداف الدراسة:
1- دعم نظام العمارة الحديث باستخدام أشجار فاتحة صديقة للبيئة وتولد إنارة في الممرات والشوارع للمشاة.
2- الاستفادة من التقنيات الحديثة مثل جزيئات الذهب لإضاءة الأشجار وتجميل الممرات في منطقة النهر الأخضر.
3- ينتج إنارة عالية الکفاءة شبيهة بمصابيح LED ولکن بدون استخدام مواد کيميائية سامة مثل مسحوق الفوسفور

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية