• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
    • الأخبار
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • المحكمون
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 6 (2021)
المجلد المجلد 5 (2020)
المجلد المجلد 4 (2019)
المجلد المجلد 3 (2018)
المجلد المجلد 2 (2017)
العدد العدد 8
العدد العدد 7
العدد العدد 6
العدد العدد 5
المجلد المجلد 1 (2016)
محمد, سحر. (2017). فن التصوير الجدارى فى مصر الفرعونية وأثرة على تصميم الجداريات الفنية الزجاجية المعاصرة. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2(8), 278-295. doi: 10.12816/0040802
سحر شمس الدین محمد. "فن التصوير الجدارى فى مصر الفرعونية وأثرة على تصميم الجداريات الفنية الزجاجية المعاصرة". مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2, 8, 2017, 278-295. doi: 10.12816/0040802
محمد, سحر. (2017). 'فن التصوير الجدارى فى مصر الفرعونية وأثرة على تصميم الجداريات الفنية الزجاجية المعاصرة', مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2(8), pp. 278-295. doi: 10.12816/0040802
محمد, سحر. فن التصوير الجدارى فى مصر الفرعونية وأثرة على تصميم الجداريات الفنية الزجاجية المعاصرة. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2017; 2(8): 278-295. doi: 10.12816/0040802

فن التصوير الجدارى فى مصر الفرعونية وأثرة على تصميم الجداريات الفنية الزجاجية المعاصرة

المقالة 16، المجلد 2، العدد 8، الخريف 2017، الصفحة 278-295  XML PDF (1.1 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.12816/0040802
المؤلف
سحر شمس الدین محمد
أستاذ مساعد بقسم الزجاج –کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان
المستخلص
    بدأ الإنسان في تعلم الرسم منذ آلاف السنين، قبل أن يعرف القراءة والکتابة على جدران الکهوف، وعلى سفوح الجبال المحيطة به وظلت عبر العصور لتکون شاهدا على تطورة مرورا بعصر الفراعنة "العصر الذهبى لفن التصوير الجدارى" حيث تمتلک مصر تاريخا حافلا من التراث والفنون والحضارة العريقة التى لا مثيل لها فى أى مکان أخر على وجهه الأرض بصفة عامة وفن التصوير الجدارى بصفة خاصة. ثم العصر اليونانى والرومانى ثم امتد هذا الإهتمام بفن التصوير الجدارى حتى العصور الإسلامية التي کانت تهتم بتزيين المساکن بالتصاوير الجدارية. وتواصل العطاء للتزيين بأعمال جدارية للکثير من الفنانين التشکيليين المعاصرين الذين قاموا بتسجيل انطباعاتهم وأفکارهم وتطلعاتهم، وکل ما تقع عليه أعينهم من مظاهر عمارة تقليدية تجمع بين البناء والتوظيف الجمالي.
      ويعتبر فن التصوير الجدارى من أقدم الفنون التشکيلية على مر التاريخ منذ إنسان الکهوف حتى الأن وستظل من أکثر الوسائل الفنية تعبيرا عن الحقب التاريخية المتعاقبة ونظرا لأهمية هذا النوع من الفنون کوسيلة للتعبير عن مدى التقدم الحضارى للشعوب على مر العصور بصفة عامة وحضارة مصر بصفة خاصة فالأثار المصرية القديمة زاخرة بالکثير والکثير من الجاداريات التى تعبر عن الکثير من الموضوعات والحکايات منها قصص المعارک ومنها قصص خلدت وصنفت الحضارة الفرعونية من بين أهم وأقدم الحضارات على مر التاريخ .
المراجع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 312
تنزیل PDF: 4,270
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.