تصميم هوية بصرية عصرية للمؤسسات بالإستلهام من الوحدات الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

رئيس مجلس إدراة شرکة Segraph للدعاية والإعلان – ماجستير الإعلان کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

المستخلص

إن الحضارة الإسلامية تملک الکثير من مقومات و حلول ترتبط بکل جوانب الحياة , لما تشتمل عليه من أسس فکرية و روحية ونفسية و جسدية و مادية , فالفن الإسلامي زاخرا" بوحدات زخرفيه متنوعة, نلمس فى تکرار هذه الوحدات إيقاعا" ديناميکيا" يخاطب الروح و العقل و يبعث فى النفس حب الجمال, و تعتبر هذه الوحدات مصدرا" لإستلهام حلول تصميمية إبداعية فى مجال الإعلان بشکل عام و فى تصميم الهوية البصريةللمؤسسات بشکل خاص , وفى هذا السياق يمکن تحديد المشکلة فى الحاجة إلىتصميم هوية بصريةعصريه للمؤسسات بالإستلهام من الوحدات الزخرفية الإسلامية. و يهدف البحث إلى إبتکار صياغة عصرية للوحدات الزخرفية الإسلامية لتصميم هوية بصريةجرافيکية للمؤسسات . ويتناول البحث الموضوعات التالية : أنواع الوحدات الزخرفية فى الفن الإسلامى و خصائصها الجمالية و أبعادها الفلسفية -الهوية البصرية" المفهوم – المکونات – السمات العامة "- و کذلک إستنتاج الخصائص الجمالية و الفلسفية للوحدات الزخرفية الإسلامية فى تصميم هوية بصريةجرافيکية للمؤسسات . وتوصل البحث الى عدد من النتائج أهمها : تطبيق الخصائص الجمالية فى إبتکار تصميم عصرى لهوية بصرية جرافيکية للمؤسسات لإضفاء قيمة جمالية حضارية , کما توصل البحث الى إستنتاج الخصائص الجمالية و الفلسفية للوحدات الزخرفية الإسلامية فى تصميم هوية بصرية جرافيکية للمؤسسات و تطبيقها فى تصميم نماذج لهوية بصرية للمؤسسات