- يشير مصطلح " نظرية الموضة" إلي نظام معين يتم من خلاله إنتاج صورة ثقافية وجمالية للجسم الملبس , حيث أن الأزياء تعطي بعدا خاصا للثقافة المادية بکل ماتحمله من معاني . کما يشير مصطلح" نظرية الموضة" إلي منهج نظري , يقوم قبل أي خبرة مهنية ببناء ظروف مواتية , وترشيحات نظرية عن طريق الاختيار من بين العلوم الانسانية والاجتماعية , بما في ذلک الأدب والفغلسفة والفن . مشکلة البحث: 1- إن المشکلة الأساسية للبحث أن هناک معضلة نظرية بين ارتباط نظرية الموضة بالدراسات الاجتماعية والدراسات الثقافية . 2- الموضة يحکمها دوافع التقليد والتمييز التي تنتقل عموديا إلي المجتمع بواسطة دائرة اجتماعية معينة .. ويصاحبها عوامل ثقافية تساعد علي الانتشار أو التلاشي . هدف البحث: - العمل علي توضيح نظرية الموضة والاختلافات بين الموضة ( يخضع للتغيير المستمر ) , والذوق وبين الموضة والأزياء (يرتبط بالسلوک الإجتماعي).
أهمية موضوع البحث: - التأکيد علي الأسلوب کشکل من الأشکال الجمالية والأخلاقية المرتبطة بالثقافات التي تتضمن طرق إرتداء الملابس والتعبير عن سمات فردية واجتماعية تعتمد علي عناصر مثل: الجنس , الذوق , أو الشعور بالإنتماء إلي مجموعة اجتماعية. فرض البحث: - ربط نظرية الموضة بين الدراسات الاجتماعية والدراسات الثقافية . منهج وخطة البحث : - يتبع البحث المنهج التحليلي الوصفي لدراسة نظرية الموضة وعلاقتها بالدراسات الاجتماعية والدراسات الثقافية , ولتحقيق هدف البحث لابد من دراسة :- 1- تعريف مصطلح الموضة. 2- الموضة کخطاب اجتماعي . 3- الاختلافات بين الموضة والذةق , وبين الموضة والأزياء . 4- الملابس والأزياء والهوية.
المغربي, ليلى. (2018). نظرية الموضة بين الدراسات الاجتماعية والدراسات الثقافية (بحث تحليلي). مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 3(العدد 12 (2)), 20-31. doi: 10.21608/0048991
MLA
ليلى عبد الرحیم المغربي. "نظرية الموضة بين الدراسات الاجتماعية والدراسات الثقافية (بحث تحليلي)", مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 3, العدد 12 (2), 2018, 20-31. doi: 10.21608/0048991
HARVARD
المغربي, ليلى. (2018). 'نظرية الموضة بين الدراسات الاجتماعية والدراسات الثقافية (بحث تحليلي)', مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 3(العدد 12 (2)), pp. 20-31. doi: 10.21608/0048991
VANCOUVER
المغربي, ليلى. نظرية الموضة بين الدراسات الاجتماعية والدراسات الثقافية (بحث تحليلي). مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2018; 3(العدد 12 (2)): 20-31. doi: 10.21608/0048991