التحديات التي تواجه التدرجات البيضاء الناعمة في الطباعة الفلکسوغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محاضر بقسم الطباعة والنشر والتغليف ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، مصر.

المستخلص

تعتبر أسطوانة الأنيلوکس هي قلب الطباعة الفلکسوجرافية، وهناک علاقة بين تسطير خلايا أسطوانة الأنيلوکس وتسطير السطح الطباعي الفلکسوجرافي، حيث يتم استخدام معامل 4 : 9 للحصول على التسطير الشبکي المناسب للسطح الطباعي الفلکسوجرافي.
وعند استخدام أسطوانة أنيلوکس ذات تسطير شبکي خشن يؤدي إلي الحصول على تسطير شبکي خشن علي السطح الطباعي الفلکسوجرافي والحصول أيضا على کثافة لونية عالية على الخامة المراد طباعتها، أما عند استخدام أسطوانة أنيلوکس ذات تسطير شبکي ناعم يؤدي إلي الحصول على تسطير شبکي ناعم علي السطح الطباعي الفلکسوجرافي والحصول أيضا على کثافة لونية أقل على الخامة المراد طباعتها.
إذا فهناک تحدي للحصول على تدريج ناعم للون الأبيض مع کثافة لونية عالية في نفس الوقت، وقد حاول الباحث في هذه الدراسة مواجهة  ذلک التحدي وتقديم حلا لتلک المشکلة.
مشکلة البحث:
هناک صعوبة في تحقيق تدريج ناعم للون الأبيض باستخدام الطباعة الفلکسوجرافية، وذلک بسبب الحاجة إلى استخدام أسطوانة أنيلوکس ذات تسطير شبکي خشن دائما لحمل ألوان التصميمات الطباعية.
هدف البحث:
يهدف ها البحث الى التحکم في استخدام أسطوانات الأنيلوکس للحصول على تسطيرات شبکية ناعمة مع المحافظة على الکثافة العالية للحبر في نفس الوقت.
منهج البحث:
يستخدم الباحث المنهج التجريبي مع اتجاه تحليلي لضبط معايير استخدام أسطوانة الأنيلوکس والسطح الطباعي الفلکسوجرافي لطباعة التدرجات البيضاء الناعمة ذات الکثافة العالية في المناطق المصمتة في نفس الوقت.
أهمية البحث:
تکمن أهمية البحث في إنتشار استخدام الطباعة الفلکسوجرافية وطباعة تصميمات کان من الصعب على المطابع الفلکسوجرافية قبولها کمنافس قوي لطباعة الجرافيور.
النتائج:
-       من الصعب طباعة التدرجات البيضاء الناعمة باستخدام أسطوانة أنيلوکس ذات تسطير خشن.
-       ساعد استخدام الأسطح الطباعية الفلکسوجرافية المعدة رقميا مع استخدام البرامج الحديثة للريب معالجة مشکلة التدرج الناعم للون الأبيض مع الاختيار الصحيح لأسطوانات الأنيلوکس.

الكلمات الرئيسية