استخدام بنترست في دورة تصميم الأزياء لخلق مجتمع افتراضي تفاعلي في التعلم عن بعد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الفنون الجملية- کلية الآداب والفنون- جامعة حائل

المستخلص

الغرض الأساسي من الدراسة هو التحقق من تجربة المتدربات في دورة تصميم الازياء لخلق مجتمع افتراضي تفاعلي في التعلم عن بعد باستخدام بنترست وهو أحد وسائل التواصل الاجتماعي وأحد أدوات تقنيات التعليم الملهمة في الفن والتصميم. کما تبحث الدراسة في الطرق المختلفة التي يستخدمها المتدربات في تصميم الأزياء حاليًا کأدوات لتعزيز تعلمهم أو لاستخدامهم الخاص في حياتهم اليومية، وظهرت أهمية التکنولوجيا التعليمية في دورات الفنون المختلفة. يرکز البحث على عينة قصدية ويتراوح عدد المتدربات من ((85 متدربة في دورة تصميم الازياء في مناطق مختلفة للمملکة العربية السعودية في منصة حائل للتدريب الافتراضي في جامعة حائل في عام 2021. ويعد تصميم البحث طريقة دراسة حالة نوعية وتم جمع البيانات من خلال الاستبيان، بطاقة الملاحظة، واستمارة تقييم نتائج الأنشطة التدريبية عن بعد باستخدام بنترست. واسفرت أهم النتائج على ما يلي: (1 تحليل ميزات بنترست ورکزت على مصطلحات وأنواع المصادر في بنترست، (2 تخطيط للدرس باستخدام بنترست کأنشطة التدريبية في تصميم الأزياء، (3تقييم بنترست من قبل المتدربات من خلال استخدام خمس معايير وهي (الوصول، القابلية للاستخدام، الخصوصية والملکية الفکرية، العمل وإدارة الوقت، المتعة والابتکار والإلهام).
حيث حصل معيار "المتعة والابتکار والإلهام" على أعلى نسبة تقييم وأثبتت الدراسة أن بنترست مصدراً للإلهام والابتکار بالنسبة للمصمم وهو من أهم أدوات التصاميم والفنون لما يحتوي عليه من صور وفيديوهات ومواقع مختلفة والتي تعتبر أحد المصادر التقنية الحديثة للاقتباس والاستلهام حيث يتميز بالمرونة وسرعة الوصول وتعدد الأفکار التي ساعدت على توليد أفکار أخرى. وکان من أهم التوصيات دمج وسائل التواصل الاجتماعي باعتباره أحد وسائل التکنولوجيا الحديثة في المناهج الدراسية والمقررات الخاصة بالفنون والتصاميم عامة وتصميم الأزياء خاصة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية